الجمعة: 14/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد فلسطين يفتتح دبلوم ائتمان المنشآت الصغيرة والمتوسطة

نشر بتاريخ: 08/02/2010 ( آخر تحديث: 08/02/2010 الساعة: 09:22 )
نابلس- معا- افتتح معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية باكورة برامجه التي ينفذها بالتعاون مع مؤسسةW.D.I وجامعة ميتشيغان/ الولايات المتحدة الأمريكية ضمن برنامج"E.S.A.F "الممول من الوكالة الأمريكية للتنميةUSAID وبتنفيذ من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية/ الأردن.

واعتبر باسل طه المدير العام أن الدبلوم هو بداية لتنفيذ 6 دبلومات مهنية تم الاتفاق على تنفيذها تتناول الائتمان في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وإدارة المخاطر،والائتمان المصرفي المتقدم، والموارد البشرية، المحاسبة، والتدقيق.

وأضاف طه أن المشروع الذي سيستمر لمدة 18 شهراً وينفذ خلال العام 2010-2011 سيتناول كذلك منح شهادات مهنية متخصصة ( مقرض مصرفي معتمد، ومدير فرع بنكي معتمد، وتدريب مدربيين) عدا عن تنفيذ 9 دورات قصيرة بمعدل 25 ساعة تدريبية لكل دورة بموضوعات مختلفة.

وقال أن هناك إقبال كبير على برامج الدبلوم والدورات التي يعقدها المعهد حيث أن هناك نقلة نوعية ببرامج المعهد من حيث جودة التدريب ونوعيته بالإضافة للتعاقدات التي أنجزها المعهد، مع عدد من مؤسسات التدريب والجامعات العالمية، فعدد الملتحقين ببرامج الدبلومات يصل لـ91 متدرباً من القطاع المصرفي ومؤسسات الإقراض، حيث يتم ولأول مرة منذ نشأة المعهد عقد 5 دبلومات مهنية وبشكل متزامن حيث المتوقع تخريج منتسبيها في النصف الأول من العام الحالي.

وتحدث نبيل المصري من" W.D.I" معتبراً أن البرنامج سيمكن المتدربيين ومؤسساتهم لتكون أكثر فاعلية في تقديم خدماتها للجمهور وسط مخاطرة أقل، داعيا المشاركين للإستفادة من البرامج التي يقدمها المعهد والتي ستنعكس بالإيجاب على خبرتهم ومؤسساتهم مشيداً بالتعاون القائم بين المعهد وW.D.I والأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية .

ويتناول البرنامج الذي يحتوي على 150 ساعة تدريبية موزعة على 6 موضوعات تؤدي إلى منح المشارك شهادة الدبلوم المهني في ائتمان المنشآت الصغيرة والمتوسطة ويشارك فيه 20 متدرباً من مختلف المصارف وسلطة النقد ومؤسسات الإقراض، ويقدم أولى مساقاته ( الجدوى الإقتصادية للمشاريع الصغيرة الخبير مجدي العرجا / الأردن.

وافتتح المعهد أيضاً أمس بمقره برنامجان تدريبيان حول (مقدمة في 6 سيجما) يقدمها الدكتور أشرف الميمي، وكذلك برنامج حول( أهمية الموظف في مكافحة غسل الأموال) ويقدمة رياض عويضة / سلطة النقد الفلسطينية، حيث يعقد البرنامجان بمعدل 15 ساعة تدريبية بمشاركة 33 متدرباً.

وعلى ذات الصعيد كان المعهد قد افتتح أمس الأول السبت دبلومان مهنيان في رام الله ودورة تدريبية في جنين حول أساسيات العمل المصرفي، ويتناول الدبلومان (التأهيل المصرفي ) و( إدارة إستمرارية العمل ) التي يحاضر بهما الخبيران ضياء عبد الفتاح / بنك الإستثمار الفلسطيني وإبراهيم أبو علبة / البنك العربي بمشاركة 46 متدرباً من مختلف المصارف العاملة في فلسطين وسلطة النقد الفلسطينية.