الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تفاصيل هامة عن خطة اولمرت للانسحاب من الضفة واخلاء 70 الف مستوطن

نشر بتاريخ: 10/05/2006 ( آخر تحديث: 11/05/2006 الساعة: 00:42 )
بيت لحم - معا - كشف مسؤولون اسرائيليون النقاب عن تفاصيل اوفى حول خطة (لحمة الحدود) التي اطلقها رئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت على هدى الاستراتيجية الشارونية.

وقد علمت وكالة معا من مصادر صحفية اسرائيلية مطلعة ان عملية الانسحاب ستكون بالتدريج وان المستوى السياسي والمستوى العسكري متفقان على ان الاخلاء لن يكون بضربة واحدة.

ونقلا عن مصدر في مكتب اولمرت فان الانسحاب لن يكون مرة واحدة مثلما حدث في قطاع غزة وبالفعل فقد اكد يوناثان باسي المسؤول الذي سبق وعينه رئيس وزراء اسرائيل السابق ارئيل شارون لادارة الانسحاب من غزة ( ان اخلاء 70 الف مستوطن بضربة واحدة يعتبر امرا غير وارد).

اودي سيجل، صحافي اسرائيلي مقرب من مكتب رئاسة وزراء اسرائيل اكد ان "خبراء الانسحاب" قد شرعوا باجتماعات لبلورة خطة الانسحاب من الضفة الغربية وان يوناثان باسي من بينهم.

هذا ويتعجل ايهود اولمرت انجاز الخطة خلال الاسبوعين القادمين لحملها معه للرئيس الامريكي جورج بوش في اللقاء المزمع بينهما هذا الشهر ، وقد اعطى اولمرت توجيهاته للاختصاصيين ان ياخذوا بعين الاعتبار ثلاث نقاط اثناء وضع الخطة:
اولا : العمل على تقليص نفقات الانسحاب قدر الامكان وعدم هدر الاموال على طريقة الانسحاب من غزة.

ثانيا : ان يجري انجاز الانسحاب في اقل من ستة اشهر

ثالثا : ان ينفذ الانسحاب بالتراضي مع مجلس المستوطنات.

هذا ويربط مكتب اولمرت بين خطة لملمة الحدود وبين انجاز بناء جدار الفصل في نفس الفترة تقريبا.

وتعقيبا على هذه الانباء قال حاييم رامون وزير في حكومة اولمرت ان الخطة تقضي الانتهاء من الضفة الغربية في نهاية 2008 وعلى حد تعبيره فان نهاية 2008 ستشهد نهاية القصة.

ولكن مصادر في وزارة الخارجية الاسرائيلية اشارت الى ان تنسيق الخطة يقضي باقناع الامم المتحدة بمبادرتها دون ربط تنفيذها بخارطة الطريق.