الأحد: 02/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج الصحة المدرسية التابع للعمل الصحي يصدر تقريره نصف السنوي

نشر بتاريخ: 12/02/2010 ( آخر تحديث: 12/02/2010 الساعة: 13:35 )
رام الله- معا- أصدر برنامج الصحة المدرسية التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي تقريره النصف سنوي للعام الدراسي 2009-2010 والذي تضمن الفعاليات والأنشطة الصحية والتثقيفية التي قدمها البرنامج لطلبة 66 مدرسة مقدسية خلال الفصل الدراسي الأول.

وقالت مديرة البرنامج ميسر أبو طير إن البرنامج يطبق فعاليات صحية وتثقيفية في مدارس القدس التابعة للتربية والتعليم والمدارس الخاصة والأهلية، حيث يشرف البرنامج على47 مدرسة يقدم فيها خدمات الفحص الطبي(التقصي)، والفحص الوقائي والبرامج الوقائية، وصحة البيئة عامة والمدرسية خاصة، وبرامج التعزيز والتثقيف الصحي، بالإضافة إلى برنامج التطعيم الوطني الشامل الموحد في 66 مدرسة.

وأضافت أبو طير إن البرنامج قدم خدمات الفحص الشامل وفحوصات التقصي الوقائية لطلبةالصف الأول الأساسي إناثاً وذكور في 22 مدرسة مقدسية حيث بلغ عدد الطلبة المستفدين (1025) طالب وطالبة( منهم 365 ذكور و 660 إناث ).

وقالت إن العاملين في البرنامج إكتشفوا 85 حالة ضعف نظر،و8 حالات لغط في القلب، وحالة خصية مهاجرة، وحالتي فتق وقد تم تحويل جميع الحالات إلى أخصائيين أو مراكز صحية وتمت متابعتهم من طاقم الصحة المدرسية.

وعلى صعيد صحـة الفـم وفحـص الأسنـان فقد أشار التقري إلى أن من شملهم فحص الفم والأسنان في الصفوف الأول والرابع والسابع والعاشر الأساسي وصل إلى(3719) طالب وطالبة منهم(1324) ذكور و(2395) إناث.

وفيما يخص صحة العيون وفحص قوة الإبصار فقد استفاد من هذه الخدمة (2417) طالب وطالبة منهم(759 ذكر )و( 1658أنثى ) من طلبة الصفوف الأول والسابع والعاشر الأساسي حيث تبين أن من يعانون من ضعف النظر 11.25 من مجموع الطلبة المفحوصين عدا عن إكتشاف 23 حالة حول بين الطلبة.

وعلى صعيد برنامج التعزيز والتثقيف الصحي تم إنجاز(77)مجلة حائط في(14)مدرسة تضمنت عدة مواضيع هامة مثل التغذية السليمة، ونظافة البيئة المدرسية، والأمراض المعدية، وغيرها.

كما أذيعت في جميع المدارس(144) نشرة إذاعية صحية لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق في المرة الواحدة احتوت على عدة رسائل صحية منها نظافة البيئة المدرسية، ومضار التدخين، والنظافة الشخصية، واهمية وجبة الفطور، والتطعيم، ونظافة الاسنان وغيرها.

وفيما يخص الحصة الصحية فقد بلغ مجموع الحصص الصحية في جميع المدارس(402) حصة صحية بواقع(45)دقيقة لكل حصةاستفاد منها 8430 طالب وطالبة. وبلغ مجموع الحصص الصحية من طالب إلى طالب 14 حصة شارك فيها 408 طالب وطالبة.

وبحسب التقرير فقدبلغ عدد المحاضرات الصحية الموجهة لأولياء أمور الطلبة 22 محاضرة صحية تضمنت عدة مواضيع صحية منها النظافة الشخصية، والتغذية السليمة وبلغ عدد المشاركين فيها (902) سيدة.

ونفذ البرنامج 18 دورة صحية للطلاب استفاد منها (510) طالب وطالبة.

وجاء في التقرير أنه تم تقديم خدمات علاجية وإسعافات أولية حيث بلغ العدد الكلي للحالات المرضية في جميع المدارس التي عالجها طاقم الصحة المدرسية (1757) حالة مرضية من الطلبة. كما بلغ عدد الحالات المرضية وسط الهيئات التدريسية 247 حالة مرضية تم علاجها في العيادات المدرسية.

وضمن عمل الطاقم تم إجراء مقابلات مع اولياء أمور الطلبة للتباحث معهم في المواضيع الصحية التي تهم الطلبة وفي هذا الإطار تمت مقابلة 112 سيدة من أولياء أمور الطلبة لمتابعة الحالات المرضية المحولة من قبل أطباء الصحة المدرسية، خاصةً فيما يتعلق بالنظافة الشخصية، والتبول اللاإرادي.

ويقوم البرنامج سنوياً بتنفيذ حملة التطعيم الوطني الفلسطيني الموحد في المدارس التي يعمل فيها، ويشمل برنامج التطعيم الوطني الشامل الطعومات الواردة في الجدول التالي مع توضيح الصفوف:

برنامـج التطعيـم الوطنـي الفلسطينـي الموحـد حسب الصفوف والمطعوم: الصف الأول الأساسي (إناث وذكور)-دفتيريا وتيتانوس (DT)، شلل الأطفال(POLIO)، الصف السادس (إناث) الحصبة الألمانية(RUBELLA) والصف التاسع (إناث وذكور)-دفتيريا وتيتانوس (dt).

وقد بلغ عدد المدارس التي شملها التطعيم(31) مدرسة ومجموع الطلاب الذين شملهم التطعيم من صفوف الأول والسادس والتاسع الاساسي(2613) طالبا وطالبة.