السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اولمرت: ابو مازن لم يستجب للعرض الذي قدمته له

نشر بتاريخ: 14/02/2010 ( آخر تحديث: 15/02/2010 الساعة: 16:06 )
بيت لحم- معا- قال رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود اولمرت اليوم الاحد انه خلال فترة ولايته قدم للرئيس الفلسطيني محمود عباس عرضا لم يسبق له مثيل على اساس العودة الى حدود 1967 وتسوية الأرض وتبادلها حيث ستبقى المناطق ذات الكثافة اليهودية في الضفة الغربية السيطرة الإسرائيلية.

واضاف في مؤتمر في جامعة تل أبيب "كنت قد عرضت مبادلة الأرض ، وكنت قد عرضت حل قضية القدس ، حيث الجزء اليهودي يبقى تحت السلطة الاسرائيلية والأبواب العربية ستمنح للولاية القضائية لدولة فلسطينية" .

ووفقا لخطة اولمرت فان العرض الذي قدمه كان على أساس الاتفاقات التي تم التوصل إليها في قمة 2007 في انابوليس بولاية ماريلاند

وقال اولمرت انه وعباس قد توصلا إلى اتفاق مؤقت بشأن حق العودة للفلسطينيين ، لكنه لم يتلق ردا نهائيا من جانب الفلسطينيين بشأن هذه المسألة

وفي موضوع اخر قال اولمرت ان ساعات كانت تفصل اجتماعه مع وزير الخارجية السوري خلال فترة ولايته ، إلا أن المحادثات تم الغاؤها بعدما بدأت إسرائيل هجومها في قطاع غزة.

وقال بأن تركيا قد تصرفت بروح من المسؤولية والنزاهة في دورها كوسيط في مفاوضات السلام غير المباشرة.

واضاف ان تركيا ، التي توسط خمس جولات من المحادثات بين مسؤولين اسرائيليين وسوريين أن الجانبين كانا على وشك استئناف المفاوضات المباشرة.

في آخر لقاء بين اولمرت ورئيس الوزراء التركى رجب طيب اردوغان ، نقل زعيم تركيا رسائل من والى الرئيس السوري بشار الأسد واولمرت.