الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: نتنظر الرد الاميركي على اسئلة الرئيس حول أسس اطلاق المفاوضات

نشر بتاريخ: 15/02/2010 ( آخر تحديث: 15/02/2010 الساعة: 13:48 )
رام الله- معا- قال رئيس دائرة شؤون المفاوضات وعضو اللجنة التنفيذية لـ (م، ت، ف)، د. صائب عريقات، صباح اليوم الاثنين: "آن الأوان للادارة الاميركية ان تعلن اعترافها الرسمي بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967"، مؤكدا ان هذه الاعتراف يساهم بشكل كبير في دعم اقامة الدولتين خاصة بعد الاعتراف الدولي باقامة الدولة الفلسطينية.

واشار عريقات الى انه التقى مع وزير الخارجية الاميركية، هيلاري كلينتون امس خلال المؤتمر الدولي الذي تستضيفه الدوحة بعنوان "اميركا والعالم الاسلامي"، موضحا ان كلنتون تجاهلت في خطابها الحديث عن الجهة المسؤولة عن وضع العراقيل امام جهود ادراتها وجهود السيناتور جورج متشيل، حيث ما زالت اسرائيل تعرقل هذه الجهود لاحياء عملية السلام من خلال الاستيطان والاجتياحات والاعتقالات وتهويد القدس وغيرها من الممارسات المعطلة لعملية السلام.

وقال "تعطيل عملية السلام لم تنجم عن فراغ بل هناك سبب رئيسي لذلك وهذا ما غاب عن خطاب كلنتون"، مؤكدا ان الرئيس محمود عباس طرح مجموعة الاسئلة حول مرجعية عملية السلام والاسس والجدول الزمني من اجل اطلاق عملية سلام حقيقية تفضي الى نتائج.

واضاف "نامل ان نحصل على ردود سريعة حول هذه الاسئلة لاننا لسنا ضد استئناف المفاوضات ولا نضع شروط على استئنافها ونحن مع انجاح جهود اوباما ومتشيل لانها جهودهما ستقود الى انهاء الاحتلال عن ارضنا".

واشار عريقات الى انه بعد 13 جولة للسيناتور جورج متشيل للمنطقة و11 زيارة فلسطينية للولايات المتحدة من اجل اطلاق عملية السلام ، فلابد من وضع مرجيعة واضحة وجدول زمني، وضرورة ان تجيب الولايات المتحدة على السؤال المهم ماذا ستفعل اذا ما رفضت اسرائيل تطبيق الاتفاقيات والالتزام بالمرجعية الواضحة وفق جدول زمني واضح.

واوضح عريقات ان القيادة الفلسطينية حريصة على التواصل والتشاور مع "الاشقاء" العرب ووضعهم في صورة التطورات السياسية من اجل ضمان تناسق الادوار بما يساهم في اطلاق عملية سلام جادة تقود الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي عن الأرض الفلسطينية.