الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعيق يعود الى فلسطين بعد المشاركة الناجحة في الاجتماع العربي الافريقي

نشر بتاريخ: 19/02/2010 ( آخر تحديث: 19/02/2010 الساعة: 19:08 )
رام الله -معا- عاد وزير الزراعةد.اسماعيل دعيق ، بعد المشاركة في الاجتماع العربي الافريقي الوزاري المشترك للتنمية الزراعية والامن الغذائي الذي عقد بشرم الشيخ بمصر حول التنمية الزراعية والامن الغذائي في المنطقة العربية وافريقيا استغرق أربعة أيام ، شارك فيها اكثر من اربعين وزيرا للزراعة من الدول العربية والافريقية.

وقرر وزراء الزراعة العرب والافارقة اعتماد خطة عمل مشتركة للتنمية الزراعية والامن الغذائي في المنطقتين العربية والافريقية.

وقال وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق في الاجتماع العربي الافريقي الوزاري المشترك للتنمية الزراعية والامن الغذائي الذي اختتم اعماله في شرم الشيخ امس الاول ان الوزراء وافقوا على انشاء وحدة لتسيير الاعمال تستضيفها المنظمة العربية للتنمية الزراعية لتنفيذ خطة العمل المشتركة ، مشيرا الى ان الخطة طموحة بالرغم ما قد تتعرض له من تحديات اهمها انتشار الفساد وعدم الاستقرار السياسي في بعض الدول وكذلك العدالة في توزيع المشاريع.

واضاف ان هناك دعوة لمفوضية الاتحاد الافريقي والامانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتنمية الزراعية من اجل اعداد مقترح مفصل حول هيكل وتفويض وحدة التسيير لعرضه على القمة الافريقية العربية الثانية المقرر عقدها في ليبيا نهاية العام الحالي ، كما ان هناك دعوة لاعداد مقترح يتعلق بوسائل واليات تمويل خطة العمل المشتركة ليتم عرضها على القمة.

واشار وزير الزراعة الى ان القطاع الزراعي شهد تطورا في العديد من المجالات الزراعية في السنوات الماضية مما تراكم الخبرات الفنية والعلمية في مختلف المجالات الزراعية لدي الكوادر الفلسطينية في القطاع العام والاهلي والخاص مما اكسبهم كفاءة عالية في نقل هذة الخبرات الي الدول الاخرى في الاقليم وخارجة في المجالات الزراعية

1 في مجال الزراعات المحمية في الخضروات.
2 انظمة الري للمحاصيل المحمية والمكشوفة واشجار الفاكهة.
3- الثروة الحيوانية في مجال تربية المجترات الابقار والاغنام وكذلك مزارع امهات الدواجن والفقاسات وتربية الدواجن_الاحم والبياض.
4 التنمية الرفية (التصنيع البيتي للمنتجات الزراعية والحيوانية).
5 الخبرات الزراعية في مجال انتاج وتسويق النخيل.
6 ادارة التربية والموارد المائية (معالجة التربية المالحة وتقنات الحصاد المائي وانظمة الري بالتنقيط).
7 الخبرات في مجال الممارسات الزراعية الجيدة
8 الزراعات التصديرية (بندورة شري،فلفل ملون،الزهور،الفراولة، النباتات الطبية والعطرية).
9 انشاء وادارة المشاتل وطرق انتاج الاشتال.
10 الزراعات البعلية (الحبوب،والقوليات، الاعلاف ،البستنة الشجرية).
11 الزراعات الاقتصادية في مجال البستنة الشجرية (اللوزيات، الموز،العنب، الحمضيات،الجوافة، وغيرها).
12 الخبرة في مجال الزراعة العضوية.

واضاف اته تقرر عقد الاجتماع الوزاري الافريقي العربي بصفة منتظمة مرة كل سنتين في كل من افريقيا والمنطقة العربية بالتناوب للنظر فيما تم انجازه من تقدم في تنفيذ الخطة.

وقال ان الاجتماع خرج بوثيقة اطلق عليها اعلان شرم الشيخ حول التنمية الزراعية والامن الغذائي في افريقيا والمنطقة العربية بهدف تقوية التعاون لضمان التنمية الزراعية المستدامة والامن الغذائي في افريقيا والمنطقة العربية وتعزيز اوجه التكامل والطاقات الكامنة في المنطقة العربية وافريقيا.

واشار الى ان اعلان شرم الشيخ له اهمية كبيرة في احداث نقلة زراعية في المنطقة العربية وافريقيا واستخدام كل الاساليب بما فيها التمويل لاحداث هذه النقلة ومن ثم تنشيط التجارة البينية بين اعضاء الاعلان بهدف تعميم الفائدة المتوخاة من التبادل السلعي بعد احداث التطوير لهذه الغاية ثم تعميم خطة عمل.

ورافق الوزير خلال الزيارة م.محمود حسين مستشار الوزير والدكتور ثمين حجاوي مشتشار الوزير للشؤون الفنية الزراعية وم.عبدالله لحلوح مدير عام التخطيط والسياسات.

كما اجري الوزير دعيق خلال الزيارة مباخثات حول التعاون الزراعي مع العديد من وزراء الزراعة العرب و الافارقة.