الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نوعام شاليط: الولايات الامريكية تعيق صفقة التبادل

نشر بتاريخ: 19/02/2010 ( آخر تحديث: 20/02/2010 الساعة: 09:36 )
بيت لحم -معا- اتهم والد الجندي الاسير جلعاد شاليط، الادارة الامريكية بانها تعيق اتمام صفقة التبادل ، وذلك اثناء اجتماع مع رؤساء منظمات يهودية امريكية في اسرائيل يوم امس الخميس .

وبحسب ما نشرت صحيفة "يديعوت احرنوت" اليوم الجمعة فان الاجتماع الذي عقد يوم امس من قبل المنظمات اليهودية الامريكية في اسرائيل ، وجهوا دعوة لنوعام شاليط والد الجندي الاسير، وذلك للسماع عن قرب اخر المستجدات في المفاوضات لاتمام صفقة التبادل ، حيث استغل نوعام شاليط الفرصة لكي يعبر لهم عن المسموعات التي وصلت اليه من قبل اعضاء في الحكومة الاسرائيلية ، وذلك لكي تقوم المنظمات اليهودية بدورها في الولايات المتحدة لادراكة مدى تأثيرها في السياسة الامريكية .

واشارت الصحيفة الى ان نوعام شاليط اكد في الاجتماع "لقد وصل الى مسامعي ان الادارة الامريكية تتدخل في القرار لانهاء صفقة التبادل ، حيث ابلغت الحكومة الاسرائيلية عدم رغبتها في اتمام الصفقة الان وذلك لتخوفاتها من تراجع في قوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، وامكانية زيادة الدعم لحركة حماس في حال تنفيذ الصفقة ، وهذا ما اثر على قرار الحكومة الاسرائيلية بحيث شهد تراجع في الفترة الاخيرة ".

واضافت الصحيفة ان نوعام شاليط اشار "انه ليس ابني جلعاد لوحده في السجن ، وانما عشرات الالف من المواطنيين الابرياء يدفعون الثمن في قطاع غزة بسبب استمرار وجود جلعاد في الاسر ، لان مصالح حركة حماس لاتراعي مصالح الفلسطينيين" وانهى حديثه في الاجتماع "لاتنسوا جلعاد شاليط " .

واشارت الصحيفة الى انه بعد الاستماع لنوعام شاليط ابدى الحضور من المنظمات اليهودية دعمهم لاتمام صفقة التبادل ، واكدوا انهم سيبذلون جهودهم من اجل الضغط على الادارة الامريكية في هذا الخصوص ، حتى لو تطلب الامر التظاهر امام البيت الابيض .