الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاح يقاوم درجات الحرارة المدارية

نشر بتاريخ: 20/02/2010 ( آخر تحديث: 20/02/2010 الساعة: 23:20 )
بيت لحم- معا- توصل باحثون بريطانيون إلى آلية غير مكلفة تتيح صنع لقاحات يمكن حفظها حتى في درجات حرارة مدارية، بحسب دراسة نشرت الأسبوع الماضي. ويمكن بفضل التقنية التي استحدثتها الشركة البريطانية «نوفا بيو فارما تكنولوجيز» الاستغناء عن تبريد اللقاحات أو تجميدها.

ويعتبر هذا التقدم مهما جداً، إذ يعزز الجهود على مستوى حملات التلقيح في الدول النامية، حيث تودي الأمراض المعدية بحياة الملايين سنويا، بحسب القائمين على الدراسة التي نشرتها مجلة «ساينس ترانسلايشنل مدسن» في عدد 17 فبراير الجاري.

واثبت العلماء انه يمكن حفظ نوعين من اللقاح داخل أغشية مصنوعة من السكر، في درجات حرارة تصل إلى 45 درجة مئوية مدة أربعة أشهر من دون ان يتضررا. ويمكن حفظ اللقاحين في حرارة تصل إلى 37 درجة مئوية مدة عام كامل من دون فقدان سوى نسبة ضئيلة منهما تتسرب إلى الأغشية. ويتصل الغشاء بحقنة عادية تحتوي على سائل من اجل تذويب اللقاح فيه قبل حقنه.

وقال مدير عام الشركة بيتر وايت ان «التقنية الجديدة تشكل تقدما بارزا في قطاع صناعة الأدوية لاسيما وانه يمكن تطبيقها على علاجات متغيرة كاللقاح ضد الملاريا مثلا». ونفذ الدراسة فريق علماء من جامعة اوكسفورد بواسطة تكنولوجيا تعود ل«نوفا» حاصلة على براءة اختراع.