الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة مشاريع المياه الممولة من الصناديق العربية

نشر بتاريخ: 22/02/2010 ( آخر تحديث: 22/02/2010 الساعة: 11:04 )
رام الله- معا- التقى اليوم د.شداد العتيلي رئيس سلطة المياه بمستشار رئيس مجلس الوزراء الدكتور سلام فياض لشؤون الصناديق العربية د.جواد الناجي.

وناقش الطرفان مشاريع المياه الممولة من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ورزمة جديدة من مشاريع المياه الجاري البحث عن تمويلها من الصناديق العربية.

وأوضح العتيلي أن تحضير مشاريع المياه والصرف الصحي يأتي حسب الاولويات وان سلطة المياه تقوم بالتنسيق مع مختلف الأطراف من اجل إيجاد التمويل حسب الاولويات الوطنية وبالتجانس مع خطة الاصلاح والتنمية.

من جهته قدم محمد الشعيبي مدير عام الشؤون المالية و الإدارية في سلطة المياه شرحاً عن المشاريع التي يدعمها الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية و المتضمنة حفر اربع ابار انتاجية في طمون، طوباس، دير شرف ومنطقة الرشايدة بكلفة اجمالية 2.10 مليون دولار بالإضافة إلى توريد أنابيب المياه بقيمة 1.75 مليون دولار و حفر خمسة ابار زراعية في الاغوار بكلفة اجمالية 0.35 مليون دولار و يجري العمل الان على تاهيل ابار عرابة وصانور.

وتم خلال اللقاء مناقشة العقبات التي واجهتها سلطة المياه في تنفيذ المشاريع وعن كيفية معالجتها.

وأوضح الدكتور الناجي ان بامكانه تسهيل عملية التنسيق مع الصناديق العربية في المرحلة الحالية للمشاريع القائمة والمستقبلية ووعد في البدء للعمل على توفير الأموال اللازمة لمشاريع المياه والصرف الصحي لما توليه الحكومة من أولوية لهذا القطاع.

كما ناقش الطرفان قضية تمويل مشاريع المياه في قطاع غزة وتعليمات الرئيس أبو مازن ورئيس الوزراء بإيجاد التمويل اللازم لمحطة تحلية المياه.

وأشار د.الناجي اهتمام ممولي الصناديق العربية بمشاريع المياه وانه سيسعى من اجل إيجاد التمويل اللازم لمشروع قطاع غزة الاستراتيجي لتحلية المياه نتيجة لانهيار الحوض الساحلي.

واتفق الطرفان على إعداد الوثائق الخاصة بالمشروع من اجل تقديمها للصناديق العربية وفي نهاية الاجتماع أكد الدكتور العتيلي على ضرورة التنسيق المشترك والتواصل المستمر. وقد شارك في الاجتماع حكم ياسين.