الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بوضع حجر الأساس لمركز الحجر والرخام في جامعة بوليتكنك فلسطين

نشر بتاريخ: 23/02/2010 ( آخر تحديث: 23/02/2010 الساعة: 21:42 )
الخليل-معا- احتفل اليوم، في جامعة بوليتكنك فلسطين بوضع حجر الأساس لمركز الحجر والرخام في جامعة بوليتكنك فلسطين وبحضور القنصل الايطالي لوسيانو بيزوتي والدكتور حسن ابو لبدة وزير الاقتصاد الوطني والدكتور حسين الاعرج محافظ محافظة الخليل والاستاذ احمد سعيد التميمي رئيس رابطة الجامعيين والدكتور ابراهيم المصري رئيس الجامعة ونور الدين جرادات رئيس اتحاد الحجر والرخام واعضاء مجلس رابطة الجامعيين وممثلين عن مديرية التربية والتعليم والاجهزة الامنية واعضاء المجلس التشريعي وعدد كبير من رجال الاعمال واصحاب مصانع الحجر والرخام.

وفي بداية الاحتفال رحب الاستاذ احمد سعيد التميمي عضو المجلس الثوري ورئيس مجلس رابطة الجامعيين بالحضور واستعرض مراحل تطور رابطة الجامعيين الى ان اصبحت تعد من كبرى مؤسسات الوطن وثمن جهود الحكومة الفلسطينية في دعم المشاريع وتواصلها مع المؤسسات التعليمية في الوطن.

من جهته اشاد الوزير ابو لبدة بالتطور الكبير في جامعة بوليتكنك فلسطين حيث اصبحت تعد من كبرى جامعات الوطن.

كما أكد أبو لبدة على أن وزارة الاقتصاد تضع محافظة الخليل على سلم أولوياتها مستعرضا البرامج و المشاريع التي تنتهجها الوزارة لتحسين الواقع الاقتصادي و دعم المنتج المحلي واشار ابو لبدة الى حرص وزارة الاقتصاد على التواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي والعمل على ايجاد المشاريع والمراكز التي تعمل على االنهوض بالاقتصاد الفلسطيني ومبيناً ان مركز الحجر والرخام سيكون له دور كبير في النهوض بقطاع الحجر والرخام والذي يعد قطاعا هاما في الاقتصاد الفلسطيني.

بدوره اكد القنصل الايطالي لوسيانو بيزوتي على حرص الحكومة الايطالية بدعم المشاريع في الاراضي الفلسطينية وخاصة المشاريع التنموية والتي تساهم في خلص فرص عمل وتطور الاقتصاد الفلسطيني وان دعم هذا المشروع ياتي استكمالا للمشاريع التي قامت الحكومة الايطالية بدعمها وفي ختام كلمته شكر القنصل الايطالي ادارة جامعة بوليتكنك فلسطين على جهودها وتمنى للجامعة التطور والازدهار.

ثم القى نور الدين جرادات رئيس اتحاد الحجارة والرخام كلمة شكر فيها ادارة الجامعة على جهودها وبين ان ادارة اتحاد صناعة الحجر والرخام اخذت على عاتقها ومنذ تاسيسها العمل على تنمية قطاع صناعة الحجر والرخام في فلسطين معتبرا انه بترول فلسطين الابيض والعمود الفقري للصناعة الوطنية الفلسطينية نظرا لمساهمته العالية في اجمالي الناتج الصناعي الفلسطيني.

واشار جرادات الى ان فلسطين احتلت المرتبة 12 عالميا في انتاج الحجر حسب احصائيات العديد من المؤسسات الاحصائية الدولية .

كما وعبر جرادات عن امله في ان يكون هذا المركز وعبر مرتكزاته الثلاث البرنامج الاكاديمي ومركز الفحوصات بجامعة بوليتكنك فلسطين والوحدة الفنية بمقر الاتحاد له الدور الكبير الذي سيؤدي الى نقله نوعية في تطوير قطاع صناعة الحجر والرخام كما ودعا جرادات الى ان يكون نموذج الشراكة في مركز الحجر والرخام نموذجاً يحتذى لكل القطاعات.

ثم القى الدكتور ابراهيم المصري رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين كلمة رحب فيها بالحضور في جامعة بوليتكنك فلسطين وبين ان حفل افتتاح مركز الحجر والرخام يعد حدثا هاما ومييزا وقال " اننا نحتفل اليوم بهذا المشروع لقيمته الرمزية، فهذا المشروع قد جمع الشركاء الثلاثة وزارة الاقتصاد واتحاد الحجر والرخام وجامعتنا ومنذ اليوم الأول في التخطيط والتنفيذ معاً، وبفضل هذا المشروع مدت الجسور وقويت العلاقة بين هذه الأطراف الثلاثة، إنه بحق مشروع شراكة بامتياز."

كما شكر المصري الحكومة الإيطالية لتمويلها هذا المشروع ومؤسسة اليونيدو المنفذين للمشروع. كما بين المصري ان هذا المشروع ياتي لهدف استراتيجي للجامعة وهو تعزيز العلاقة بين الجامعة ومؤسسات المجتمع والذي من ضمن استراتيجياته إشراك المجتمع المحلي في رسم سياسات الجامعة.

وبين المصري ان جامعة بوليتكنك فلسطين قد وقعت قبل حوالي أسبوعين على مذكرة تفاهم بينها وبين مؤسسة المواصفات والمقاييس عن وزارة الاقتصاد الوطني واتحاد الصناعات الفلسطينية لإطلاق مشروع فحوصات جودة المنتجات الصناعية.

وبين المصري على ان الجامعة ستقوم بعقد مؤتمر بعنوان "تعزيز آليات التعاون بين القطاع الحكومي والخاص والجامعات من أجل تطوير الصناعة" وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية USAID .

وفي ختام كلمته اكد المصري على ان جامعة بوليتكنك فلسطين ستواصل سياستها في التطور في شتى المجالات للنهوض في القطاع التعليمي والتكنولوجي والصناعي في فلسطين.

ثم قام الوزير ابو لبده يرافقه القنصل الايطالي والمحافظ والاستاذ احمد سعيد التميمي والحضور بوضع حجر الاساس للمركز.

هذا وقد تخلل الحفل توقيع اتفاقية بين جامعة بوليتكنك فلسطين وكرانا، ضمن مشروع تطوير الاعمال وترويج الاستثمار الممول من الوكالة الامريكية الذي سيتم من خلاله تمويل مؤتمر شراكة بين الجامعات الفلسطينية والقطاع العام والخاص وسيعقد في جامعة بوليتكنك فلسطين في شهر مايو المقبل وأيضا سيقوم المشروع بتغطية 50% من أقساط طلبة دبلوم فنيي صناعة الحجر والرخام.