الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد طبي ألماني يجري عشرات العمليات الجراحية في مجمع فلسطين الطبي

نشر بتاريخ: 23/02/2010 ( آخر تحديث: 24/02/2010 الساعة: 09:47 )
رام الله -معا- واصل وفد الجمعية الطبية الألمانية الفلسطينية الذي يزور فلسطين هذه الأيام إجراء عشرات العمليات الجراحية وتقديم العلاج لمئات المواطنين من مختلف المحافظات وذلك في مجمع فلسطين الطبي برام الله لليوم الخامس على التوالي.

ويضم الوفد الذي وصل إلى فلسطين في الثامن عشر من الشهر الجاري بالتنسيق مع وحدة التعاون الدولي بوزارة الصحة والتي تقوم بالدور التنسيقي لزيارة كافة الوفود الطبية إلى الوطن ، يضم ثمانية أطباء في مختلف التخصصات الجراحية بحيث يضم البروفيسور الألماني جراح الأعصاب الشهير فوغل الذي احتفل قبل أسابيع قليلة بإجراء العملية الجراحية العشرة آلاف والذي أجرى عملية جراحية للرئيس الشهيد ياسر عرفات في السابق، والطبيب الألماني غريسيون كبير جراحي المسالك البولية، والبروفيسور غيست كبير جراحي الأطفال في برلين ودكتور التخدير يوديت غيست والبروفيسور براون مستشار وزارة الصحة الألمانية والدكتور زياد أبو دقة كبير جراحي العظام والدكتور علي معروف رئيس الجمعية الطبية الألمانية العربية رئيس الوفد، وطبيبة أطفال ألمانية من أصل سوري.

وأوضح د. علي معروف رئيس الوفد الألماني من أصل فلسطيني أن زيارة الوفد تمت بدعم ومباركة وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي وذلك بهدف مساعدة أبناء الشعب الفلسطيني وتوفير العلاج اللازم للعديد من الحالات المرضية على أيدي أطباء أكفاء وتوفير الجهد والعناء والأموال التي تبذل لتلقي العلاج في الدول العربية والأجنبية خارج فلسطين، وانه تم اختيار أعضاء الوفد وفق التخصصات المطلوبة بعد الاطلاع على أهم الاحتياجات العلاجية الضرورية للمجتمع الفلسطيني من قبل وزارة الصحة التي تعاونت بشكل رائع .

وقال أن الوفد قام بإجراء العشرات من العمليات الناجحة والسريعة للمواطنين الفلسطينيين منذ وصوله إلى رام الله ومعاينة ومعالجة مئات المرضى من مختلف المحافظات الفلسطينية مجانا، مشيرا إلى أن الجمعية الطبية الألمانية العربية التي يرأسها تهدف بالدرجة الأولى إلى بناء الجسور العربية الأوروبية ومساعدة الشعوب العربية وفي مقدمتهم الشعب الفلسطيني على تلقي خدمات طبية أفضل، مضيفا أن الجمعية وسعت من نشاطها وأنشأت احد عشر فرعا لها في أوروبا.

وأضاف د. معروف أن الوفد الطبي الألماني التقى برفقة وزير الصحة بالرئيس محمود عباس قبيل وصوله إلى رام الله وحظي بالدعم والترحيب من قبل الرئيس ومن المستويين الرسمي والشعبي، ما أثلج صدور أعضاء الوفد، مشيرا إلى تصريح للبروفيسور أمام الرئيس عباس عندما قال جئنا إلى فلسطين بقلب مفتوح لنساند الأصدقاء فيها.

وأضاف : زيارة الوفد تهدف أيضا إلى اطلاع الطواقم الطبية الفلسطينية على خبرات الأطباء الألمان في كافة التخصصات عبر المشاركة والإشراف على عمليات جراحية يقوم بها أطباء فلسطينيون مضيفا أن الأطباء الفلسطينيين يتمتعون بمهارات عالية لكنهم بحاجة إلى الخبرة وتطوير المعلومات التي يمكن تحقيقها عبر هذه زيارات الوفود الطبية من ذوي الخبرة ، مشيرا إلى أن زيارة الوفد ستتواصل كل ثلاثة أشهر بتخصصات طبية متنوعة .

وحول الخدمات التي يمكن توفيرها للمواطنين في القطاع أوضح الدكتور معروف أن الفلسطينيين في القطاع جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني وبحاجة ماسة إلى الكثير من الخدمات العلاجية، وقد حاول الوفد الذهاب إلى غزة ،لكن عقبات حالت دون وصوله إلى القطاع الأمر الذي حدا بالعديد من المواطنين الغزيين للقدوم إلى رام الله لمعالجتهم ، لكننا سنسعى لزيارة القطاع في القريب.

من جانبه أعرب الدكتور حسني العطاري مدير مستشفى أبناء رام الله عن ترحيبه بالوفد الذي يتمتع بخبرات نادرة تساهم في تطوير الخدمات الطبية الفلسطينية وتطوير الطواقم الطبية في مستشفياتنا غير القادر على اكتساب خبرات مميزة في دول أجنبية، وقال أن هذه الوفود تعطي أطباءنا نوعا من الثقة غبر التكامل مع الأطباء الأجانب.

وأشار د. العطاري إلى أن زيارات الوفود الطبية للأراضي الفلسطينية متواصلة وان تنسيقا قد تم مع رئيس الوفد الألماني لتنظيم زيارة ما بين ثلاثة إلى أربعة وفود طبية ألمانية سنويا، علما بان هناك وفودا مماثلة ستحضر من دول أخرى لتقدم العلاج في مجالات جراحة التجميل والجراحة العامة والعظام سيصل بعضها في الشهر القادم وأخرى في شهر حزيران القادم.

من جهة أخرى قام تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بزيارة الوفد الطبي الألماني وأشاد بجهود الوفد وحرص أعضائه على مساعدة الشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية على بناء مؤسساتها الصحية وتوفير المبالغ الطائلة التي تنفق على العلاج الخارجي للمرضى الفلسطينيين، معربا عن أمله أن تحذوا الجاليات الفلسطينية في باقي الدول الأوروبية حذو الجالية الفلسطينية والعربية في ألمانيا لمساعدة الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده.