الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات محافظة قلقيلية تبدي تجاوبا مع مطالب "المواصفات"

نشر بتاريخ: 23/02/2010 ( آخر تحديث: 24/02/2010 الساعة: 00:56 )
قلقيلية -معا- استكمالاً لسلسلة الزيارات الميدانية لمؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية الى محافظات الوطن جاءت زيارة مديرها العام د.حازم الشنار لمؤسسات القطاع العام والخاص في محافظة قلقيلية اليوم برفقة م. وليد عساف عضو المجلس التشريعي ومسامح مسامح مدير مكتب الاقتصاد الوطني بالمحافظة، ووفد من المؤسسة يضم كل من م. عبد اللطيف الشيخ مدير دائرة التوصيف، م.مأمون الصباح مدير مكتب المدير العام، م. عبير ابو حجلة مديرة مكتب الشمال وم. لينا السعد مديرة دائرة الخدمات الفنية فيه، وفداء عاصم نصر من دائرة الإعلام والترويج في المكتب و سائد أبو علي من دائرة اعتماد المختبرات.

وبدأت الزيارة بالاجتماع في محافظة قلقيلية بالمحافظ العميد ربيح الخندقجي وعدد من موظفي المحافظة حيث أشار د. الشنار الى ضرورة دعم المنتوجات الوطنية الحاصلة على علامات الجودة من المؤسسة من خلال اشتراط الحصول على علامة الجودة عند طرح العطاءات الحكومية، كما دعا الى تعزيز ثقة المستهلكين بالمنتجات المحلية وتثقيفهم باهمية المواصفات وحماية اسواقنا من المنتوجات الرديئة ومنتجات المستوطنات. بالمقابل أشار المحافظ الى ضرورة العمل بشكل متكامل من كل الجهات المعنية بهذا الصدد، خصوصا و أن محافظة قلقيلية هي محافظة مفتوحة. وسعي تلك الجهات من اجل ضبط أي مننتوجات غير مطابقة للمواصفات او لتعليمات بطاقة البيان وضرورة التنسيق بين الجهات الرقابية والتشريعية لتحقيق ذلك. كما تمت الإشارة الى ضرورة مشاركة مؤسسة المواصفات في لجنة الصحة و السلامة العامة التابعة لمحافظة قلقيلية و التواصل الدائم في المجال الفني والتوعوي بين المؤسسة والمحافظة.

ثم زار الوفد بلدية قلقيلية والتقى برئيس البلدية سمير دوابشة وعدد من رؤساء الأقسام في البلدية حيث تمت الإشارة الى ضرورة التزام البلدية بعطاءاتها للمنتوجات الوطنية الحاصلة على علامات مؤسسة المواصفات كما تمت الإشارة الى دور المؤسسة بمعايرة محطات الوقود وموازين الذهب وخطتها المستقبلية في معايرة عدادات المياه وصهاريج البترول وعدادات التاكسي، ودعا د. الشنار رئيس البلدية لاعتماد مختبر المياه التابع للبلدية لدى المؤسسة كما دعا البلدية للحصول على علامة الجودة الفلسطينية لمياه الشرب.

وابدى سمير دوابشة رئيس البلدية الاستعداد التام من قبل البلدية للتعاون الكامل مع المؤسسة في المجالات التي تم طرحها، وأكد على التواصل والتنسيق مع مؤسسة المواصفات وتعزيز الثقة للمنتوج الوطني ودعم المصانع الحاصلة على علامات الجودة الفلسطينية.

وزار الوفد الغرفة التجارية في محافظة قلقيلية واجتمع برئيس وليد السبع وبمديرها واعضاء من مجلس ادارتها وعدد من اصحاب المصانع والورش وتمت الاشارة من قبل د. الشنار الى ضرورة حث الغرفة لاعضائها على التعاون لرفع جودة المنتوجات الفلسطينية وقدرتها التنافسية في السوق المحلي ومن اجل دخولها الأسواق العالمية، داعيا للاستفادة من اتفاقيات الاعتراف المتبادل بالمواصفات مع العديد من الدول.

وطالب بنشر ثقافة الجودة لدى المستهلكين وتعزيز ثقتهم بالمنتوجات الوطنية. وقد اكد رئيس الغرفة استعدادها للتعاون الكامل مع المؤسسة في جهودها، كما اشار بعض اصحاب المصانع الى بعض المعوقات التي تواجههم وانهم على استعداد للتعاون مع مؤسسة المواصفات لمواجهتها.

وأخيرا قام الوفد بزيارة كل من مصنع الأمل لتركيب أبواب ونوافذ الالمينيوم، ومصنع وهدان وعودة للباطون الجاهز، ومصنع منصور لإنتاج البلاستيك، ومصنع سامر بدوان "فلسطين لإنتاج الخزنات الحديدية" في عزون حيث تم تفقد مدى توفر شروط السلامة العامة واتطبيق المواصفات في هذه المصانع وتشجيع أصحابها للحصول على شهادة الجودة من المؤسسة.