الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيخ التميمي والمطران عطالله حنا يؤكدان في مؤتمر صحفي بالبيرة على عروبة فلسطين

نشر بتاريخ: 15/05/2006 ( آخر تحديث: 15/05/2006 الساعة: 21:00 )
رام الله - معا - طالب قاضي القضاة الشيخ تيسير التميمي، اليوم، الحكومة الإسرائيلية بالسماح للاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى أراضيهم إذا ما كانت ترغب بالسلام.

و كان التميمي يتحدث في مؤتمر صحفي جمعه مع المطران عطالله حنا عقد في مركز الاعلام الفلسطيني في مدينة البيرة بمناسبة الذكرى ال58 للنكبة.

وحذر التميمي من مخاطر الإجراءات الإسرائيلية في القدس، مطالباً القمة الإسلامية وكل المؤسسات الدينية بالتدخل لحماية المسجد الأقصى، عدا عن الإجراءات لتفريغ المدينة من أهلها، حيث تم سحب هويات ستة آلاف من مواطنيها بصورة مخالفة لكل الشرائع السماوية و القوانين الدولية.

وأكد التميمي أن عودة اللاجئين إلى ديارهم يعتبر حقا مقدسا و هو جوهر القضية الفلسطينية، استنادا إلى القرار 194 الصادر عن الأمم المتحدة، والقاضي بحق الشعب الفلسطيني بالعودة إلى أراضيه.

من جهته، شدد المطران عطالله حنا، على ضرورة الوحدة الوطنية الإسلامية المسيحية، لان الجميع ينتمي إلى قضية واحدة ووطن واحد وهدف واحد، مشيراً إلى أن العدوان الإسرائيلي لا يميز بين الكنائس والمساجد ولا بين الأوقاف الإسلامية والمسيحية.

وشدد حنا على أن حق العودة حق مقدس لا يقل في قدسيته عن الحق الديني والتاريخي للفلسطينيين في مدينة القدس،مطالبا بالتمسك بالمقدسات الإسلامية والمسيحية التي نكبت وهدمت.

ورفض حنا كل الضغوط والحصار المفروض على الشعب الفلسطيني عقابا له على خياره الديمقراطي.

كما وجه حنا التحية إلى كل علماء المسلمين الذين اجتمعوا واتخذوا سلسلة من القرارات الداعمة للشعب ضاماً صوته وجهوده إليهم لكسر الحصار ودعم ومساندة الشعب الفلسطيني.