الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدرسة بنات طولكرم الاولى التابعة لوكالة الغوث تنظم ندوة حول دور الاسرة في تنمية البعد الثقافي لدى الطالبات

نشر بتاريخ: 16/05/2006 ( آخر تحديث: 16/05/2006 الساعة: 15:29 )
طولكرم -معا- نظمت مدرسة بنات طولكرم الاولى التابع لوكالة الغوث في مخيم طولكرم اليوم ندوة ثقافية دينية حول "دور الاسرة في تنمية البعد الثقافي لدى الطالبات" تحت رعاية مدير التربية والتعليم في منطقة نابلس معاوية اعمر وبإشراف المربية نادية طلوزي.

وتحدث في هذه الندوة مدير عام وزارة الثقافة في محافظات الشمال الشاعر عبد الناصر صالح, ومفتي محافظة طولكرم الشيخ عمار بدوي، ومن وزارة الشؤون الاجتماعية سهير ابو طاقة، حيث تناولوا الآثار الاسرية في تربية الفتيات من ناحية دينية، والمتمثلة في غرس الاخلاق والقيم التي تمكنهن من مواكبة التقدم العلمي والتفوق في الدراسة، وصنع شخصيات ناجحة في المجتمع، ودور الاهل في تشجيعهن على تنمية مواهبهن البارزة، اضافة الى اثر المشاكل الاسرية على دراسة الطالبات وابداعاتهن.

واشار صالح ان المرأة هي نصف المجتمع ويجب ان تمارس نشاطاتها ومواهبها وتدعم ثقتها بنفسها بكل حرية، لبناء المجتمع بشكل صحيح ومتميز، ولتثبت للعالم ان الشعب الفلسطيني شعب مثقف ومتعلم رغم كل ما يتعرض له من ممارسات الاحتلال، مستعرضاً مسيرة الشاعرة الراحلة فدوى طوقان والتي استطاعت بثقافتها وعلمها ان تسهم في بناء مؤسسات ثقافية كثيرة في فلسطين رغم الصعوبات الجمة التي واجهتها خلال مسيرتها الثقافية.

وبين الشيخ بدوي ان الاحتلال يعمل على تغييب الهوية الثقافية للشعب الفلسطيني الذي احتله كما في المناطق المحتلة عام 48 عندما حاولوا مسح الثقافة العربية الاسلامية ووصلوا الى تدنيس مقابر العلماء والمفكرين والمجاهدين.

واشاد الشيخ بدوي بالثقافة قائلاً "هي صانعة العقل البشري وتحكم سلوك الناس في هذه الحياة، وان كل انسان في حياته يسير حسب الثقافة التي نشأ عليها ويتصرف من منطلقات ثقافية تربى عليها ".

واشادت سهير ابو طاقة بدور الاسرة في تنشأة الطفل تنشأة سليمة وصحيحة، مؤكدةً على ضرورة اثراء اوقات الفراغ بالقراءة من اجل تنمية الثقافة والمعرفة لدى الجميع .