السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المدني: السيطرة على حريقين اندلعا في منزلين بأريحا وقلقيلية

نشر بتاريخ: 02/03/2010 ( آخر تحديث: 03/03/2010 الساعة: 00:10 )
رام الله -معا- قالت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإنسانية في المديرية العامة للدفاع المدني، اليوم، إن طواقم الدفاع المدني سيطرت على حريقين اندلعا في منزلين بمحافظتي أريحا وقلقليلية.

وأضافت الإدارة العامة، في بيان لها، أن طواقم الدفاع المدني في أريحا تعاملت مع حالة حريق منزل بمخيم عقبة يعود للمواطن (أ،ص).

وبينت أن الحريق نجم عن تماس كهربائي، حيث كانت النيران مشتعلة في لوحة التوزيع الرئيسة لكهرباء المنزل والمحتوية على عداد الطاقة (كيلو واط ساعة)، مشيرة إلى أن الطاقم عمل على فصل التيار الكهربائي وإخلاء وفصل الأجهزة والأدوات الكهربائية من مصادرها لتجنب تلفها.

وفي قرية جينصافوط بمحافظة قلقيلية، قالت الإدارة العامة للعلاقات العامة والإنسانية في المديرية العامة للدفاع المدني إن طواقم الإطفاء العاملة في مديرية الدفاع المدني بقلقيلية تعاملت مع النيران التي نشبت في آلة الغسيل 'الغسالة' في أحد منازل القرية، حيث سيطر الطاقم على النيران ومنع امتدادها إلى الغرف والممتلكات المجاورة .

وأهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالمواطنين الحذر في التعامل مع التيار الكهربائي والأجهزة والأدوات الكهربائية، محذرة من خطورة التماس الكهربائي، وكيفية الوقاية من حالات التسرب والتهريب الكهربائي الذي يؤدي في الغالب إلى تماس كهربائي والإجراءات الوقائية هي ضرورة إجراء عمليات الصيانة الدورية للتمديدات الكهربائية مع تفحص القواطع الكهربائية (الأمانات) بالإضافة إلى تفقد خط التأريض (الإرث) في المنزل الذي يحول دون حدوث الصعقة الكهربائية القاتلة وعدم تحميل الشبكة أحمال زائدة عن قدرتها.

وفي سياق آخر، نفذت إدارة التدريب في مديرية الدفاع المدني بقلقيلية دورتين تدريبيتين في علوم الإنقاذ والإطفاء والإخلاء والسلامة العامة لمدرستي الشيماء، وأبو علي إياد الثانوية للبنات، بالتعاون والتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، في إطار التوعية الوقائية المجتمعية .

وأشارت إدارة العلاقات العامة والإنسانية في تقريرها إلى أن عدد المستفيدين من الدورتين بلغ 80 طالبة تلقت محاضرات نظرية وعملية عن طرق مكافحة الحرائق باستخدام الطفايات اليدوية وطريقة الكتم من خلال بطانية مبللة لاحتواء الحرائق في بدايتها وخصوصاً اسطوانات الغاز، والإخلاء التام في حال حدوث كارثة، كما تطرقت المحاضرات إلى طرق التعامل والتخزين السليم للمواد القابلة للاشتعال .

وبينت الإدارة العامة أن ذلك يأتي ضمن استهداف المؤسسات ونقاط التجمع حال تعرضها للخطر لتوعيتهم وتدريبهم لتلافي الأخطار والكوارث المحتملة في حال حدوثها.

وأكدت عزم المديرية العامة للدفاع المدني الوصول ببرامجها التدريبية إلى كافة شرائح المجتمع والمؤسسات العامة والخاصة لتخفيف أثار الحوادث قدر الإمكان.