الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ خان يونس يناقش مع أعضاء المجلس التنفيذي جملة الأحداث والقضايا الطارئة وببحث سبل التعاطي معها

نشر بتاريخ: 17/05/2006 ( آخر تحديث: 17/05/2006 الساعة: 17:51 )
خان يونس -معا- ناقش أسامة الفرا محافظ خان يونس خلال اجتماعه الدوري مع أعضاء المجلس التنفيذي في مكتبه بمقر المحافظة اليوم، جملة القضايا والأحداث الطارئة على الساحة الداخلية، وبحث سبل التعاطي مع الأزمة الاقتصادية الراهنة، والضائقة المالية التي تواجهها البلديات، وظاهرة الاعتداء على المؤسسات إلى جانب القضايا الأخرى ذات الاهتمام .

وأكد الفرا أن ما يواجهه الشعب الفلسطيني اليوم من تحديات وتوترات، باتت تؤرق آمن وسلامة المواطنين، مشيراً إلى أن المحافظة بحاجة ماسة لوقفة جادة من جميع القطاعات المؤسساتية والفصائل والقوى والفعاليات، الأمر الذي من شأنه مواجهة للأزمة الراهنة دون السماح لإثارة الفتن التي تسهم في تعكير الحياة الآمنة للمواطنين.

وأستهجن الفرا التعديات المسلحة التي باتت تطفو على السطح جراء ظاهرة الإعتداء على المؤسسات الخدمية لاسباب غير مبررة من شأنها أن تعرقل مهام وواجبات هذه المؤسسات التي وجدت لخدمة المواطنين .

وبين الفرا أهمية فتح القنوات المباشرة بين حركتي فتح وحماس، من أجل التعاطي مع كافة الأحداث والعمل على احتواءها، خاصة ما تم الاتفاق عليه بين الحركتين في سياق الأحداث الأخيرة والبحث في تداعياتها والتقصي والتحري في أسبابها و مواجهتها بشكل حاسم منعاً لتكرار هذه الأحداث المؤسفة والخطيرة .

وقال " أن الشارع الفلسطيني يعيش اليوم في حالة إستياء كبير نتيجة المظاهر المسلحة غير القانونية والتجاوزات التي تسمع بين الحين والآخر، مضيفاً أن كافة أطياف شعبنا بات يدين هذه الأعمال ويستنكرها بشدة، لأنها تتنافى مع المظهر الحضاري والآمن التي يتطلع له الجميع، مؤكداً على أهمية التكاتف الشعبي والتصدي لكافة الأعمال الخارجة عن القانون، من شأنها إعادة الاعتبار لمؤسساتنا وهيبة واحترام القانون".

واضاف " لاشك أن الأزمة الاقتصادية الراهنة تعلب دوراً في تأجيج الفتن وإثارة التوترات الأمر الذي يتطلب المزيد من الوحدة والتماسك والتعاون لمواجهة الأزمة بالروح الوطنية الصادقة التي اعتاد عليها شعبنا طوال مراحل نضاله و تصديه لمؤامرات الاحتلال" .

و ناقش المجتمعون الضائقة المالية التي تعاني منها البلديات، وانعكاساتها على سير الخدمات المقدمة للمواطنين.

وفي هذا الصدد، قال فايز أبو شمالة رئيس بلدية خان يونس أن البلدية باتت تعيش أزمة حقيقية لاسيما عجزها عن صرف رواتب الموظفين، مشيراً إلى إنه أجرى إتصالته مع الرئيس على أن يدرج أسماء موظفي البلدية ضمن كشوفات موظفي السلطة، خاصة وأن البلدية باتت تعاني بشكل كبير من أزمة مالية، منوهاً إلى أن الأزمة الاقتصادية الراهنة التي يمر بها شعبنا انعكست بدورها على إيرادات البلدية نتيجة تخلف العديد من المواطنين من دفع مستحقات البلدية .

فيما أجمع رؤساء البلديات الحضور على أن الأوضاع الراهنة ساهمت أيضا في تجميد العديد من المشاريع الحيوية والخدماتية، نتيجة توقف روافد الدعم في ظل الحصار المفروض على الشعب.

من جانبه بين محمد السيقلي مدير مكتب عمل خان يونس، أن موازنة البطالة أوقفت لموعد غير محدود نتيجة الضائقة المالية للموازنة العامة للسلطة، وفي السياق شدد د. الفرا على ضرورة إيجاد الآليات والمخارج التي من شأنها أن تساعد في مواجهة الأزمة الاقتصادية والتعاطي معها .

ومن جهة اخري بحث الاجتماع الاستعدادات والتحضيرات الجارية لموسم الاصطياف على شاطئ البحر، لاسيما تهيئة فرق المنقذين، و نظافة الشاطئ، وإزالة كافة التعديات العشوائية ومنح التراخيص للمستأجرين.

وقال د. الفرا أن المحافظة بصدد الاستعداد لتنظيم حملة بيئية واسعة لاسيما في منطقة الشاطئ وذلك تزامناً مع يوم البيئة العالمي المصادف يوم الخامس من الشهر القادم، على أن يشارك فيها كافة المؤسسات المجتمعية، منوهاً إلى أنه سيتم إنشاء مراكز وعيادات صحية في منطقة الشاطئ بإتفاق مع جمعية الهلال الأحمر ومستشفى ناصر إستعداداً لموسم الصيف، إلى جانب إعداد فرق المنقدين المؤهلين وذو الكفاءه والخبرة، تفادياً لوقوع حالات الغرق .