الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نزار ريان يكشف لـ معا: فتح وحماس إتفقتا على لجم العناصر المنفلتة ومنع مظاهر التلثم في الضفة وغزة

نشر بتاريخ: 18/05/2006 ( آخر تحديث: 18/05/2006 الساعة: 16:17 )
غزة- معا- كشف د. نزار ريان القيادي البارز في حركة حماس لـ "معا" نقاط الاتفاق الذي أبرم بين حركتي حماس وفتح الليلة الماضية في الحوار الذي رعاه الوفد الأمني المصري.

وتتلخص نقاط الاتفاق في خمسة بنود أهمها: أن تقدم حركتا فتح وحماس أي عنصر فيها يستخدم السلاح أو يقوم بأي اعتداء أو يرتكب جريمة للعدالة حيث يعتقله فصيله ويسلمه " للعدالة" وإن لم يتسن ذلك للفصيل فعليه أن يعلن براءته من هذا العنصر.

واتفق الطرفان على إنهاء مظاهر التلثيم في المدن الفلسطينية في قطاع غزة خاصة وفي المخيمات، وإنهاء مظاهر السلاح كذلك, كما اتفقا على مواصلة الحوار بين الحركتين بشكل أسبوعي, والتأكيد على ما تم من اتفاق في اللقاء الذي جمع الحركتين برعاية رئيس الوزراء اسماعيل هنية وتفعيل اللجان التي تم تشكيلها بناء على ذلك اللقاء.

وحول تبرؤ الفصيل من العنصر الذي يرتكب جريمة ما, أكد أن ذلك لم يتم توثيقه في اتفاق أو ميثاق بل تم الاتفاق عليه برعاية الوفد المصري وتدوينه في محضر الاجتماع بينهما، معرباً عن أمله أن يكون باستطاعة كل من الحركتين الالتزام بهذا البند واصفاً بأنه البند الأهم في الاتفاق.

وأكد ريان لـ "معا" أن اللقاء القادم الذي سيجمع بينهما سيكون الأسبوع القادم برعاية الوفد المصري, حيث سيجتمعان لمتابعة الاتفاق بينهما, نافياً علمه بأي لقاء يجمع الوفدين الليلة.

واعتبر ريان أن أي لقاء بين الفصيلين يمثل بحد ذاته إنجازاً ومقدمة لأي اتفاق يمكن التوصل اليه بينهما مستقبلا.