الأحد: 16/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهدف : اسقاط طائرة العال بواسطة آر . بي . جي في جنيف

نشر بتاريخ: 19/05/2006 ( آخر تحديث: 19/05/2006 الساعة: 23:09 )
معا - نقلت مصادر امنية اسرائيلية من المخابرات السويسرية ان الامن السويسري منع عملية اسقاط طائرة اسرائيلية بواسطة قاذف من نوع آر . بي . جي في مدينة جنيف السويسرية.

وقالت القصة المفترض ان كانت في شهر ديسمبر 2005 ان مهاجرين من ليبيا والجزائر حاولوا الحصول على قاذف" آر . بي . جي" من اجل اطلاقه نحو طائرة اسرائيلية ولكن العملية المفترضة جرى احباطها ورغم ذلك من باب الاحتياط قامت سلطات الطيران بتحويل مسار الطائرة الاسرائيلية الى مطار زيورخ بدل مطار جنيف ولمدة اسبوع كامل.

وقد اكدت الاسبوعية الفرنسية لافوان والصحيفة السويسرية بليك هذه القصة، وان ضابط امن سويسري يدعى كلود كوباسي وعمره 36عاماً قد انزرع كمخبر سري في مركز اسلامي بجنيف لكشف الخلية قد نجح فعلاً في مهمته حين اعلن اسلامه على يد مسؤول المركز الاسلامي هناك هاني رمضان، وقد كانت المخابرات السويسرية تتنصت على اعضاء الخلية اثناء محادثاتهم على وجبات الافطار او على الهاتف، وان اعضاء الخلية هم مهاجر جزائري عمره 40 سنة اسمه باسم ومهاجر ليبي عمره 35 سنة اسمه بدر وكانا سيسكنان في زيورخ وقررا تحطيم طائرة اسرائيلية في جنيف وذهبا جولات تفقدية قرب وداخل المطار .. وقرر الاثنان تهريب صاروخ من روسيا من نوع آر . بي . جي 7 ومن ثم الهرب الى العراق بعد تنفيذ العملية.

وقد نشرت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية نهار الجمعه صفحة ملونة كاملة بالخبر، مع صورة المخبر السري كلود كوباسي الذي تظاهر بإعلان اسلامه.

واشادت الصحيفة ان طائرات اسرائيل المدنية تعتبر هدفاً مفضلاً عند الخلايا (( الارهابية )) .. كاتب اسرائيلي معروف يدعى اليكس فيشمان حذر من الاستهتار بأحلام نشطاء القاعدة او (( المخربين)) لانها قد تتحقق ، واشارت الصحيفة ايضاً انه يوجد في السوق السوداء العالمية ما قدره عشرة آلاف صاروخ كتف لا يصل سعر الواحد فيها لاكثر من 300 - 200 دولار فقط .