الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطباء اسرائيليون يتكتمون على تعذيب الشاباك لاسير فلسطيني

نشر بتاريخ: 14/03/2010 ( آخر تحديث: 15/03/2010 الساعة: 08:04 )
بيت لحم- معا- قالت صحيفة " هأرتس" الاسرائيلية ان محققي جهاز الشاباك الاسرائيلي عذبوا الاسير الفلسطيني جهاد المغربي الذي تتهمه اسرائيل بالمسؤولية عن مقتل اسرائيليين .

واشارت الصحيفة الى بعض التقارير الطبية التي تفيد بوضوح بان الاسير المغربي نقل على عجل الى مستشفى لانداو مصابا في رأسه وصدره .

واضافت الصحيفة ان وزارة الصحة ونقابة الأطباء الإسرائيليين تحقق في شبهات حول إحجام أطباء في مستشفى لانداو في نتانيا عن التبليغ عن تعرض الاسير جهاد المغربي للتعذيب على يد عناصر جهاز الشاباك.

علما أن المغربي كان قد ادخل المستشفى المذكور في اب 2008 وهو يعاني من نزيف في راسه وضيق التنفس, بعد أربعة شهور من اعتقاله للاشتباه فيه بالضلوع بصورة غير مباشرة في إطلاق النار قرب طولكرم قتل فيه اثنان من حراس المستوطنات.

ويروي المغربي تفاصيل اعتقاله ويقول "تم اقتيادي إلى مكان مجهول حيث تعرضت للضرب المبرح من قبل المحققين ما ادى الى فقداني الوعي, وتبين لاحقا أني أعاني من نزيف في الراس ومن جروح في الوجه".

وأضاف"تم نقلي اثر ذلك إلى مستشفى لانداو وأبلغت الأطباء بتعرضي للتعذيب الا انهم لم يسجلوا ذلك في السجلات الطبية وبعدما تلقيت العلاج تم نقلي الى المعتقل, وسمعت بأذني أحد محققي الشاباك وهو ينسق الروايات مع زملائه ليقولوا أني قد سقطت من الدرج".

وقد قدم المحامي نبيل دكوار من اللجنة ضد التعذيب الى محكمة العدل العليا الاسبوع الماضي التماسا يطلب فيه من المحكمة الايعاز الى المستشار القانوني للحكومة بفتح تحقيق جنائي ضد محققي الشاباك الذين حققوا مع المعتقل جهاد رائد عبد الكريم المغربي في عام 2008 .