الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير اسرائيل: علاقات اسرائيل وامريكا لم تشهد هذا التوتر منذ 35 عاما

نشر بتاريخ: 15/03/2010 ( آخر تحديث: 15/03/2010 الساعة: 16:24 )
بيت لحم- معا- اكد السفير الاسرائيلي مايكل اورن في واشنطن ان العلاقات بين اسرائيل والولايات الامريكية المتحدة تشهد توترا لم تشهده منذ 35 عاما، وذلك اثر الاعلان عن بناء مزيد من الوحدات الاستيطانية في القدس الشرقية، وما تلا هذا الاعلان من تصريحات شملت العديد من المسؤولين في الادارة الامريكية.

وبحسب ما نشر موقع "هآرتس" اليوم الاثنين فانه بالرغم من التصريحات التي ادلى بها رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو والتي اعتبرها البعض في الادارة الامريكية، بداية لكسر الآثار السلبية لاعلان وزير الداخلية الاسرائيلي بالبناء في القدس، فقد اعتبر البعض انها غير كافية وعلى الحكومة الاسرائيلية اتخاذ موقف واضح ونهائي من الاستيطان والغاء هذا القرار.

واضاف الموقع ان الادارة الامريكية اعتبرت هذا الموقف بمثابة وضع للعراقيل امام المفاوضات قبل انطلاقها، حيث صدرت تصريحات من الخارجية الامريكية وكذلك من نائب الرئيس الامريكي بالاضافة الى الناطق باسم البيت الابيض الى جانب كبير مساعدي الرئيس الامريكي والتي كلها ادانت هذا الاعلان، وبنفس الوقت طالبت بالغاء هذا القرار لدعم عملية المفاوضات في المنطقة.

واشار الموقع إلى أن السفير الاسرائيلي في الولايات المتحدة قام يوم امس الاحد بالاتصال مع كافة القناصل الاسرائيليين داخل امريكا، وذلك لتوضيح هذا التوتر في العلاقات بين الجانبين ووضعهم في صورة آخر اللقاءات مع الادارة الامريكية، والطلب منهم توضيح الموقف الاسرائيلي من هذا الموضوع.

يشار إلى أن رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو اعلن يوم امس اثناء الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية، ان العلاقات مع الادارة الامريكية شهدت تدهورا في المرحلة الاخيرة، وان الامر يحتاج لمزيد من الجهد والعمل بهدوء وبعيدا عن الاعلام، ولكن عمق العلاقات بين الجانبين متينة وقوية، واتهم وسائل الاعلام بتضخيم الامر.

وفي هذا السياق فان موقع "قضايا مركزية" العبري نشر اليوم الاثنين ان رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو كثف من اتصالاته مع المنظمات اليهودية داخل الولايات المتحدة، وذلك لتجنيد موقف اوسع ضد الرئيس الامريكي باراك اوباما، وذلك في محاولة منه لتقليل الاضرار من موقف الادارة الامريكية وضغط الرئيس الامريكي على اسرائيل.