الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب البرغوثي: الامن والاستقرار في فلسطين هما مفتاح الامن والاستقرار في العالم

نشر بتاريخ: 21/05/2006 ( آخر تحديث: 21/05/2006 الساعة: 12:07 )
معا- القى النائب الدكتور مصطفى البرغوثي رئيس ائتلاف فلسطين المستقلة والامين العام للمبادرة الوطينة الفلسطينية كلمة في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاجتماعي الهولندي والذي شارك فيه الآلاف من الشخصيات من هولندا ودول اوروبية اخرى.

وقال النائب البرغوثي في كلمته امام المنتدى الاجتماعي الهولندي ان هناك استحالة في فصل النضال من اجل الحقوق الاجتماعية عن النضال ضد الحروب والاحتلال, مؤكداً ان الموقف من القضية الفلسطينية اصبح معياراً لمدى جدية ودور كل حركة اجتماعية او سياسية تقدمية وان القضية الفلسطينية اصبحت قضية التحرر الاولى في العالم لكون الاحتلال الاسرائيلي هو الاقدم في التاريخ الحديث بعد ثمانية وخمسين عاماً على تهجير اللجئين الفلسطينيين دون حل قضيتهم ولان الجرائم التي ارتكبت في الماضي لازالت مستمرة من قبل الاحتلال وتجسد تجسيدها في خطة اولمرت لتدمير قيام الدولة الفلسطينية وحق شعبنا في الحرية وتقرير مصيره .

وشدد النائب البرغوثي على ان العالم مطالب بإسناد الفلسطينيين لانهم لم يعودوا يناضلون فقط ضد اطول احتلال في التاريخ الحديث بل ضد نظام فصل عنصري شرس، مستذكراً مقولة احد قادة جنوب افريقيا بأن نظام الفصل العنصري في فلسطين أسوأ من نظام الفصل الذي كان سائداً في جنوب افريقيا .

واشار البرغوثي الى ان وسائل الاعلام العالمية فشلت في تقديم صورة موضوعية عن فلسطين وما يعانيه الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال وسياساته، وان صورة الديمقراطية الفلسطينية التي عملت نقله من نظام الحزب الواحد الى التعددية السياسية عبر الانتخابات التشريعية والبلدية ولو ان هذا جرى في دولة اخرى لوصف بأنه ثورة ديمقراطية.

واوضح النائب البرغوثي انه بعد اليوم لا يمكن لاي قيادة فلسطينية ان تنال شرعيتها الا عبر صناديق الاقتراع كما انه لا يمكن فرض اي اتفاق جائر على الشعب الفلسطيني كما جرى في اتفاق اوسلو، ولو ان اسرائيل تريد السلام حقاً لادركت مدى التحول الديمقراطي الايجابي في فلسطين.

وقال البرغوثي ان ادعاء اسرائيل بأنها ترفض التفاوض مع الفلسطينيين بسبب وصول حماس الى الحكم هو ادعاء كاذب لانها رفضت على مدار عام كامل التفاوض مع الرئيس ابومازن، مشيرا الى ان المخرج الوحيد هو ان يضغط المجتمع الدولي من اجل عقد مؤتمر دولي على اساس قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية.

وشدد النائب البرغوثي على ان الامن والاستقرار في فلسطين هما مفتاح الامن والاستقرار في العالم، مؤكداً تفاؤل الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه مثلما نالت فيتنام والجزائر وجنوب افريقيا حريتها.

وقوبل خطاب النائب البرغوثي بالتصفيق الحار عبر عدد من المتحدين في المنتدى الاجتماعي الهولندي من دول اوروبية والهند والفليبين وهولندا عن دعمهم واسنادهم للقضية الفلسطينية بإعتبارها القضية المركزية في المنتدى الاجتماعي العالمي والاوروبي مؤكدين تصميمهم على انعاش حركة التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني واتخاذ قرارات بإرسال وفود تضامن للوقوف الى جانب الفلسطينيين والبدء بحملة واسعة لفرض العقوبات على اسرائيل حتى يتم اجبارها على تنفيذ قرار لاهاي وازالة جدار الفصل العنصري ووقف مشروعها الاحادي.