الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خبير مصري : انفصاليون متطرفون عن حركة حماس هم الذين أنشأوا تنظيم القاعدة في غزة ..

نشر بتاريخ: 23/05/2006 ( آخر تحديث: 23/05/2006 الساعة: 17:25 )
بيت لحم - معا - اعلن الوزير الاردني السابق صالح قلاب ان المخابرات الاردنية تمكنت ومن خلال عملية استخبارية طويلة ومعقدة من استدراج احد مساعدي ابومصعب الزرقاوي الى عدة دول اجنية وعربية ومن ثم الى مطار عمان الدولي واعتقاله ...

وكشف قلاب لقناة العربية ان مسؤول القاعدة المعتقل وهو عراقي الجنسية ويدعى زياد يعتبر كنزاً معلوماتياً ضخماً سيساعد المخابرات الاردنية في شن الهجوم المضاد على جماعات الارهاب التابعة للزرقاوي.

ووعد الوزير الاردني ان يجري بث اعترافات زياد على شاشة التلفزيون الاردني وبكل شفافية ... وقد تزامن ذلك مع اعلان الداخلية المصرية ان اثنين من منفذي تفجيرات دهب في شبه جزيرة سيناء وكانا تلقيا تدريباتهما العسكرية في قطاع غزة .

وللربط بين عمان والقاهرة وغزة ، افاد الخبير المصري في شؤون الجماعات الاسلامية عبدالرحيم عليان ان الامر ليس مفاجئة ، لان هناك محاولة من القاعدة لتشكيل مثلث بين عمان وغزة وسيناء تحت مظلة القاعدة العراقية ...

واثار عبدالرحيم لقناة العربية عصر اليوم ، ان مشاركة فلسطين في عمليات التفجير بسيناء لم تعد سراً ، ولتفسير ذلك ، نفى الخبير المصري ان تكون الفصائل الاسلامية التي اسماها بالكلاسيكية مثل حماس والجهاد لها اي ضلع بهذه الجماعات التي تدعو للجهاد العالمي وتعجب بأفكار اسامة بن لادن.

ولكنه كشف النقاب عن ان عسكريين متطرفيين من الجناح العسكري لحركة حماس ، قد تمردوا على الحركة لانها اعلنت هدفه في يناير 2005 ، وانهم رغبوا في مواصلة القتال ، ولذلك اتجهول نحو افكار القاعدة واسامة بن لادن وكانوا طينة لينة يسهل تشكيلها عند جماعات القاعدة وبالتنسيق مع حركة التوحيد المصرية واجنحة ابومصعب الزرقاوي الاردنية، ولكنه لم يشر الى ان اسمائهم معروفة .

وفي حال صدقت تحليلات الخبير المصري ، فإن حوادث مثل تفجير مصعد مدير المخابرات طارق ابورجب ، والكشف عن بيان القاعدة سيتشكل جيش القدس والبيان الثاني الذي يهدد بإغتيال قادة فتح ورئيس السلطة ، يمكن ان تكون في نفس الاطار وفي ذات الاتجاه.

وعودة الى الوزير الاردني السابق ، صالح قلاب فقد دعا الى تشكيل غرفة عمليات مخابراتية بين الدول العربية لمواجهة موجة الارهاب القادمة ..

من جهتها اعلنت وزارة الداخلية المصرية في بيان اليوم ان منفذي اعتداءات منتجع دهب المصري في نيسان الماضي تدربوا على الاسلحة والمتفجرات في قطاع غزة.

وقالت الوزارة:" إن قائد المجموعة التي نفذت اعتداءات منتجع دهب المصري في نيسان الماضي ناصر خميس ارسل بعض العناصر بينهم احمد الكريمي ومحمد عبد العزيز نافع وعطا الله القرم الذين نفذوا التفجيرات الى غزة للتدريب على الاسلحة والمتفجرات".

وكانت قوى الامن المصرية ذكرت الاسبوع الماضي انها قتلت ناصر خميس الملاحي زعيم المجموعة التي يشتبه في انها نفذت الاعتداءات التي استهدفت منتجعات سياحية في سيناء خلال الاشهر الـ 18 الاخيرة.