الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يعتبر زيارة الوفد الفلسطيني الى ورشة عمل مدينة السلام بايطاليا زيارة ناجحة

نشر بتاريخ: 23/05/2006 ( آخر تحديث: 23/05/2006 الساعة: 17:34 )
جنين - معا - عقد محافظ جنين قدورة موسى مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عن مشاركة وفد فلسطيني كان برئاسته في ورشة عمل تحت عنوان "مدينة السلام" لمدة اسبوع اقيمت في عدة مدن ايطالية وجرى خلالها توقيع اتفاقيات توأمة بين المحافظة وعدة مؤسسات ايطالية.

وقال قدورة موسى انه تم وصول الوفد الفلسطيني الى مدينة اريستو الايطالية للمشاركة في ورشة عمل لمدة اسبوع تحت عنوان "مدينة السلام" والتي شارك فيها الوفد الفلسطيني برئاسة المحافظ ورافقه في الزيارة رؤوساء بلديات من بيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا والزبابدة والدوحة ووالد الشهيد الطفل احمد الخطيب الذي تبرع باعضائه لاطفال يهود بعد استشهاده على ايدي جنود الاحتلال حيث قام الوفد بعدة فعاليات وورشات عمل مختصة في الوضع الفلسطيني.

واوضح المحافظ انه تم توقيع اتفاقية توأمة بين بلدية الزبابدة ومدينة فينيستيا حيث تبرعت احدى الشركات في المقاطعه بسيارة نفايات لبلدية الزبابدة.

واضاف موسى :"تم التعرف على عدة فعاليات من عدة دول اوروبية وبناء على دعوة الوفد لتوقيع التوأمة مع محافظة لاسبيزيا توجه الوفد بتاريخ 14/5/2006 ممثلا بالمحافظ والقنصل الفلسطيني في ايطاليا الدكتور هاني جبر وبحضور 15 رئيس بلدية اخرين وتم توقيع اتفاق التاخي ما بين المحافظتين وتم الاتفاق على ان يقوم القنصل وسفارة فلسطين برعاية التوأمة بين البلديات في كلتا المحافظتين كما قام الوفد بزيارة العديد من المجالس من مجالس البلدية هناك".

وذكر موسى ان الاتفاق تم على التعاون المشترك بتنفيذ برامج تدريبية للبلديات وتمويل مشاريع بنية تحتية وتوحيد الجهد الاقتصادي بين عدد من المؤسسات الفلسطينية والايطالية ومنها جمعية مناشير الحجر الفلسطينية وجمعية مناشير الرخام في ايطاليا .

كما و تم الاتفاق مع رئيس بلدية لاسبيزيا كويسيبيه ريجاردي وتم المباشرة في العمل حيث تم تنفيذ اولى المشاريع المتفق عليها هو بناء مرز شارك الشبابي والذي رصد له 115 الف يورو.

وتطرق موسى الى زيارة الوفد الى ولاية فينيتو ومدينة فينيستيا عاصمة الولاية بتاريخ 18/5/2006 حيث تم الاجتماع مع الهيئات الرسمية ورئاسة الولاية وتم الاتفاق على بروتوكول التاخي ما بين مستشفى فينيستيا ميرانو دولو ومستشفى جنين الحكومي .

على ان يتم توقيع الاتفاقية يوم السبت المقبل في جنين بحضور مدير الصحة العامة في فينيسيا ومدير مستشفى جنين الحكومي الدكتور محمد ابو غالي.

وسيتم الاتفاق على علاج الاطفال والبالغ عددهم20 طفلا فلسطينيا والتي تكون حالاتهم مثل مرض الثلاسميا والعظام وعمليات التجميل.

كما سيتم الاتفاق على حضور طاقم طبي ايطالي لتدريب طاقم طبي فلسطيني في مستشفى جنين ومن ثم اختيار عددا منهم واخذهم الى مستفيات ايطاليا وتدريبهم.

وذكر موسى انه تم اللقاء في تاريخ 19/5/2006 مع مجلس بلدي مدينة دولو قرب فينيستيا وشركة المياه التي تضم تجمع 20 بلدية والذين استعدوا لتقديم المساعدة في المياه والبيئة والنفايات.

وذكر موسى على هامش الزيارة تم اللقاء مع رئيس تجمع الصناعات الزراعية في محافظة فيرونا حيث تم التنسيق لهذا الاجتماع مع السفير الفلسطيني في المانيا هايل الفاهوم من اجل تحريك وضع المنطقة الصناعية في جنين .

واضاف موسى انه تم توجيه دعوة للمحافظ مع وفد فلسطين لحضور المؤتمر حيث سيشارك فيه كل من المانيا وايطاليا والبنك الدولي واسرائيل وفلسطين و USAID.