الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الشيوخ الامريكي اقر ما يسمى بقانون الارهاب الفلسطيني 2006

نشر بتاريخ: 23/05/2006 ( آخر تحديث: 23/05/2006 الساعة: 22:38 )
بيت لحم - معا - اقر مجلس الشيوخ الامريكي باغلبية كبيرة ما يسمى بقانون الارهاب الفلسطيني 2006 وذلك قبل يوم واحد من القاء رئيس الوزراء الاسرائيلي خطابه امام المجلس .

ويحظر القانون الامريكي الجديد تقديم اية مساعدة امريكية مباشرة للحكومة الفلسطينية طالما لم تعترف حركة حماس بحق اسرائيل في الوجود وتنبذ ما سماه القانون بالعنف والارهاب .

القانون الذي عرض امام مجلس الشيوخ الامريكي قبل اربعة اشهر اقر بـ 361 مقابل 37 عضوا عارضوا القانون المذكور وامتناع تسعة اخرين عن التصويت .

ويهدف القانون الجديد منع الادارة الامريكية من تقديم اية مساعدة للحكومة الفلسطينية مستقبلا حتى تعترف حركة حماس بحق اسرائيل في الوجود على الرغم من امتناع الادارة حاليا عن تقديم مثل هذه المساعدة .

وجاء في نص القانون الجديد بان الادارة الامريكية تمتنع عن تقديم اية مساعدة للحكومة الفلسطينية المشكلة من حركة حماس حتى تصرح الادارة امام الكونغرس بان الحكومة الفلسطينية قد اوفت بالشروط التالية :

1- عدم وجود اي وزارة او سلطة او هيئة او منظمة تابعة للسلطة الفلسطينية تحت سيطرة منظمة ارهابية وكذلك خلو جميع المؤسسات والوزارات والهيئات الفلسطينية من اشخاص او وزراء تابعين لمنظمة ارهابية .

2- الحكومة الفلسطينية الواقعة تحت سيطرة حماس مطالبة بالاعتراف بحق اسرائيل بالوجود كدولة يهودية والالتزام بكافة الاتفاقيات الموقعة والتفاهمات التي تم التوصل اليها بما فيها خارطة الطريق .

3- احراز السلطة الفلسطينية تقدما فيما يتعلق بتطهير الاجهزة الامنية الفلسطينية من العناصر الارهابية وتفكيك البنى التحتية للمنظمات الارهابية وتعاون امني كامل مع الاجهزة الامنية الاسرائيلية .

4- توقف التحريض ضد اسرائيل بشكل كامل ونهائي .

5- تعزيز الديمقراطية الفلسطينية وسيادة القانون واظهار الشفافية.

وحصر القانون الامريكي الجديد المساعدات الامريكية بدعم لجنة الانتخابات الفلسطينية فقط بعد ان تثبت الادارة الامريكية خلو هذه اللجنة وما يتفرع عنها من لجان من العناصر المنتمية للمنظمات الارهابية ومكتب الرئيس ابو مازن والوحدة المسؤولة عن امنه الشخصي .

ويسمح كذلك القانون الجديد بتقديم مساعدات انسانية غير مباشرة وذلك عن طريق منظمات اغاثة غير حكومية متخصصة بالغذاء والماء والادوية فقط ودون ذلك الرئيس الامريكي ملزم بشرح اهمية اي مشروع اخر للامن الامريكي حتى يسمح له باقرار تقديم مساعدة لمثل هذا المشروع .

كما ويسمح القانون الجديد للرئيس الامريكي منح استثناء خاص كل ستة اشهر حتى يتمكن الفلسطينين من تمويل بعثتهم في مقر الامم المتحدة مع تحديد حركة الدبلوماسين الفلسطينين في دائرة قطرها 40كم من مقر الامم المتحدة .