الخميس: 20/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

أجتماع بين رئيس بلدية أريحا والمزارعين لبحث مشروع ري مياه نبع عين السلطان

نشر بتاريخ: 25/05/2006 ( آخر تحديث: 25/05/2006 الساعة: 01:11 )
أريحا-معا- أجتمع اليوم رئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح و مدير الزراعه وعدد من المزارعين في المحافظه ومهندسين عن شركة أيفاد وانيراوممثلين عن المؤسسات ذات العلاقه بالزراعه والري لبحث القضايا المتعلقه بمشروع ري مياه عين السلطان الذي مازال حيز التنفيذ.

وأفتتح صالح حديثه بايضاح أهمية المشروع وهو الأول في الضفة الغربيه الذي جاء نتيجة تزايد عدد السكان وتطور الحياه وبالتالي أزدياد أحتياجاتهم .ويهدف هذا المشروع الى أيصال مياه الري لكل مستفيد عبر شبكة أنابيب مغلقه ومضغوطه حيث يتم وضع عداد للمياه بعلى مدخل مزرعة كل مستفيد بعد أن تحول حصص المياه من دقائق اى أمتار مكعبه.

وتتمثل جدوى هذا المشروع فتتمثل في أنه يكمل عملية ضغط المياه بالأنابيب والتي ستوفر على المستفيدين الحاجه الى البرك أو مولدات الكهرباء لضخ المياه كما سيمكنهم من الحصول على حصصهم دفعه واحده او على دفعات حسب حاجتهم.

وسيوفر المشروع المياه التي تهدر بالتبخر والتي تقدر بمليون متر مكعب سنويا وبالنهايه يحين هذا المشروع دخل المزارع عن طريق تخفيف مصاريف التشغيل وزيادة المسلحه المزروعه وذلك بحصوله على كميه أكبر من المياه والتي تقدر زيادتها 50% وخلق فرص أنتاج جديده.

من جانبهم طرح المشاركين المشاكل التي تواجههم حيث تمت مناقشتها من قبل المهندسين ورئيس البلديه لأيجاد الحلول السريعه لها.

يذكر ان هذا المشروع ينفذ بدعم من مؤسسة أنيرا والصندوق الدولي للأنماء الزراعي أيفاد.