الانروا تحمل المجتمع الدولى واسرائيل مسؤولية تردى الاوضاع بالاراضى الفلسطينية

نشر بتاريخ: 25/05/2006 ( آخر تحديث: 25/05/2006 الساعة: 10:34 )
عمان - معا -منير عبد الرحمن - حملت المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين / الاونروا / كارين ابو زيد المجتمع الدولى واسرائيل، مسؤولية تردي الاوضاع الانسانية في الضفة الغربية وغزة، وعدم وصول الاموال للفلسطينيين لدفع رواتب الموظفين والبالغ عددهم 160 الف عامل، حيث وصل عدد العاطلين عن العمل 270 الف، بالاضافة الى 120 الف اخرين عاطلين عن العمل من غير موظفي السلطة.

وقالت ابو زيد في مؤتمر صحفي لها في عمان اليوم :" ان اسرائيل مسؤولة عن عدم وصول وادخال البضائع الى الضفة الغربية وقطاع غزة، عبر معبر كارني بين اسرائيل وغزة" مضيفة ان اجمالي الشاحنات المتوقفه على هذا المعبر منذ هذا الشهر، ولم تسمح اسرائيل بادخالها بلغ 177 حاوية تتكلف الوكالة نحو 80 الف دولار شهريا، نتيجة تأخير دخولها والتي تحمل مواد اعانة واغاثة للفلسطينيين في غزة.

واضافت تقول ان نحو 176 الف عائلة فلسطينية بالضفة وغزة تعتمد على رواتب من
السلطة الفسطينية، اصبحت الان من العاطلين عن العمل، مما أدى الى تضاعف العبء على الانروا، والتى أطلقت مباردة للجهات المانحه لجمع 170 مليون دولار .. وأشارت الى ان نحو 60% فقط من المساعدات وصلت من اجمالى مبلغ 95 مليون دولار طلبته الانروا في الفترة الاخيرة لتقديم الاعانات للفلسطينيين.

وتأتى زيارة كارين للعاصمة عمان للالتقاء مع وجهاء اللاجئين الفلسطينيين في الاردن في اطار متابعة الخدمات التي تقدم لهم من وكالة الغوث، واكدت كارين التي تتخذ من غزة مقرا لها / عدم صحة موقف المجتمع الدولى ازاء عدم وصول الاموال الى الاراضي الفلسطينية بهدف الضغط على الحكومات، وقالت انه لا يجب ان يأخذ موضوع الرواتب كوسيلة للضغط على الحكومات .

وقالت:"ان جهودا تبذل حاليا في بروكسل من خلال اللجنة الرباعية في مسألة السماح بادخال الاموال الى الضفة الغربية وقطاع غزة "، معربة عن أملها ان تجد الرباعية الدولية حلا لذلك للتخفيف من العبئ على الاراضي الفلسطينية.

وتأتى زيارة كارين ابوز يد للادرن، والتي تستغرق يوماً واحداً بعد انتهاء جولة لها شملت الولايات المتحدة الامريكية والدول الاسكندنافية، وشرم الشيخ لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي، استغرقت اسبوعا بهدف البحث مع كبار المسؤولين في تلك الدول فيما يتعلق باوضاع الوكالة الدولية والظروف الصعبة التي تعمل خلالها.

من جانبه اشار مطر صقر المتحدث الاعلامي باسم الانروا في عمان الى قيام بعض
الدول بزيادة تبرعاتها للوكالة خاصة النرويج بنسبة 50%.

واضاف مطر حول ما يتعلق باوضاع اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة تحديدا .. ان الوكالة اعلنت مؤخرا ان نحو 76 الف عائلة كانت سابقا تتلقى رواتب من السلطة
الفلسطينية، مضيفاً ان الاوضاع تزداد سوءا في قطاع غزة تحديدا, وبالتالي فان الطلب على خدمات الاونروا يزداد يوما بعد يوم.

يذكر ان نحو مليون و800 الف لاجىء فلسطيني يقيمون بالاردن بينهم نحو 20 5، يقيمون بالمخيمات وفقا لمطر صقر والباقين حول المخيمات.

وعلى صعيد متصل، التقى اليوم مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية المهندس وجيه عزايزة، نائب المفوض العام للاونروا ،فيليب غراندي، وبحث معه سبل تطوير وتعزيز مستوى الخدمات التي تقدمها الوكالة للاجئين الفلسطينيين وحث المجتمع الدولي لدعم الاونروا لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها لشرائح اللاجئين لحين حل قضيتهم وفقا لقرارات الشرعية الدولية .