الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة النقد توقع مذكرة تفاهم مع البنك المركزي المصري

نشر بتاريخ: 30/03/2010 ( آخر تحديث: 30/03/2010 الساعة: 15:39 )
غزة-معا- وقع د. جهاد الوزير محافظ سلطة النقد الفلسطينية مذكرة تفاهم مع نظيره المصري الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري مؤخراً خلال زيارة أجراها إلى جمهورية مصر العربية.

ويأتي توقيع هذه المذكرة في سياق تطوير سبل التعاون المشترك بين البلدين وخصوصاً في مجال الرقابة المصرفية والصيرفية وبما ينسجم مع متطلبات لجنة بازل للرقابة المصرفية الفعالة عبر الحدود والتي أصبحت تكتسب أهمية متزايدة.

وضعت هذه المذكرة الخطوط العريضة والأساسية التي تنظم عملية تبادل المعلومات بين الطرفين من أجل الحفاظ على سلامة واستقرار الجهاز المصرفي والصيرفي العامل في البلدين بما يشمل بالطبع الفروع العاملة في قطاع غزة، كما تضمنت ضرورة عقد لقاءات مشتركة بين الطرفين بهدف بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك وأساليب تطوير الرقابة والإشراف على الجهاز المصرفي والصيرفي العامل في كلا البلدين.

وأعرب د.الوزير عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مع البنك المركزي المصري والذي يعتبر من المؤسسات الرقابية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، كما أشاد بالاستعداد الكبير الذي أبداه د. العقدة للتعاون في مجالات مختلفة مثل التدريب والتطوير.

كما أعرب الدكتور العقدة عن اهتمامه بهذه المذكرة وأشاد بالدور الرقابي الذي تقوم به سلطة النقد والذي أسهم بشكل كبير في استقرار الجهاز المصرفي العامل في فلسطين وتحسين أدائه وتجنيبه الآثار السلبية للازمة المالية العالمية.

وأبدى العقدة تقديره للانجازات المتميزة التي حققتها سلطة النقد بالرغم من صعوبة الاوضاع السياسية والاقتصادية السائدة في فلسطين.