الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة المستثمرون العرب تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2009

نشر بتاريخ: 30/03/2010 ( آخر تحديث: 30/03/2010 الساعة: 16:50 )
سلفيت- معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة المستثمرون العرب (ARAB)، الذي يحتوي على البيانات المالية المدققة للسنة المالية 2009. ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني المستقل من خلال إعداد التقرير السنوي.

وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وقد أرفق مع التقرير موافقة هيئة سوق رأس المال على طباعة ونشر التقرير لعرضه على الهيئة العامة. وقد قدمت الشركة نسخة إلكترونية مصممة وجاهزة للطباعة في المطبعة.

وقد تضمن التقرير السنوي: أعضاء مجلس الإدارة، جدول أعمال اجتماع الهيئة العامة العادي، تقرير مجلس الإدارة، بالإضافة إلى البيانات المالية وتقرير مدقق الحسابات المستقل للسنة المنتهية في 31/12/2009.

وقد شمل تقرير مجلس الإدارة: رأسمال الشركة، استثمارات الشركة، الأداء المالي (الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر لعام 2009)، تطلعات الشركة المستقبلية، توصيات مجلس الإدارة، ملكية أعضاء مجلس الإدارة من الأسهم، الإدارة التنفيذية، حجم ونشاط تداول أسهم الشركة، موعد اجتماع الهيئة العامة العادي، آلية توصيل التقرير السنوي إلى المساهمين، أسماء الشركات التابعة والشقيقة، رواتب ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة، طبيعة أعمال الشركة، الاختلاف بين البيانات السنوية المدققة والأولية، الخطة المستقبلية، الوضع التنافسي للشركة، سياسة الشركة اتجاه المسؤولية الاجتماعية، بالإضافة إلى الإجراءات القانونية والقضايا المرفوعة على أو التي قامت الشركة برفعها.

وقد شمل التقرير السنوي القوائم المالية كما في 31/12/2009 والتي شملت تقرير مدقق الحسابات المستقل، بيان المركز المالي، بيان الدخل الشامل، بيان التغييرات في حقوق الملكية، بيان التدفقات النقدية، إيضاحات حول البيانات المالية (23 إيضاح).

وقبل فقرة "الرأي" أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (يعقوب اليوسف) في فقرة بدون عنوان: "تتضمن استثمارات الشركة المتوفرة للبيع في شركات زميلة مبلغ 8,756 دينار تمثل استثمارات في أسهم شركة أزهار (شركة مساهمة خصوصية غير عاملة هدفها الاستثمار العقاري) حيث يظهر هذا الاستثمار في البيانات المالية المرفقة بالتكلفة، كما وتشمل موجودات شركة المستثمرون العرب قرضاً قابل للتحويل لأسهم ممنوح لشركة أزهار بمبلغ 313,205 دينار. بسبب عدم توفر بيانات مالية مدققة لشركة أزهار وتعذر التوصل للقيمة العادلة للاستثمار والقرض الممنوح فقد ظهرت تلك الأرصدة بالتكلفة ولم يتم تعديلها لقيمتها العادلة أو تحديد فيما إذا كان أي تدني دائم في قيمتها. وفيما لوم تمّ إظهار ذلك الاستثمار والقرض الممنوح بالقيمة العادلة لتغير مجموع موجودات الشركة وصافي حقوق المساهمين بالفرق بين القيمة العادلة والقيمة الدفترية للاستثمار والقرض."

وأشار المدقق تحت فقرة "الرأي": "في رأينا، باستثناء أي أثر عن ما ورد في الفقرة السابقة، فإن البيانات المالية تظهر بصورة عادلة، من جميع النواحي الجوهرية، الوضع المالي لشركة المستثمرون العرب المساهمة العامة المحدودة كما في31 كانون الأول 2009 وأداءها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية بذلك التاريخ وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية."

وفيما يتعلق بالاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، أشارت الشركة في تقريرها السنوي إلى عدم وجود أي اختلاف بين البيانات السنوية المدققة من المدقق المستقل والبيانات الأولية غير المدققة.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع الاستثمار. وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتب الشركة المرفقة، بالتزامن وحسب الأصول.