الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قوات الاحتلال تستعين بصورة قناة الجزيرة اثناء عملية رام الله

نشر بتاريخ: 26/05/2006 ( آخر تحديث: 26/05/2006 الساعة: 17:02 )
بيت لحم - معا- ذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية بان قوات الاحتلال الاسرائيلي ورغم ما تمتلكه من تجهيزات تكنولوجية حديثة استعانت بالبث المباشر الذي نقلت من خلاله قناة الجزيرة والمحطات الفضائية العربية الاخرى مجريات المواجهات الدامية التي وقعت الاسبوع الماضي في مدينة رام الله .

واضافت الصحيفة ان غرفة العمليات العسركية تابعت بث الجزيرة ونقلت للقوات العسكرية في الميدان مواقع المسلحين الفلسطينيين كما ظهروا على شاشة الجزيرة والبث المباشر .

واشارت الصحيفة الى ان بث وقائع المواجهات من على شاشة الجزيرة وبعض المحطات الاخرى ساعد غرفة العمليات في تحديد الازقة التي تنطلق منها النيران بدقة عالية ونقلها للقوات الخاصة التي تحولت ازقة رام الله الى بيتها الثاني حسب وصف الصحيفة مما ساعدها على اخماد مصادر النيران الفلسطينية بدقة وسرعة متناهية .

مصادر في القوات الخاصة التي هاجمت رام الله قالت بان المعلومات التي تلقوها عبر البث المباشر تساوي الذهب في قيمتها واضافت " الازقة التي تم التعرف عليها من الجزيرة تم ترجمتها فورا للغة العسكرية المتبعة في قرأة الخرائط والصور الجوية مما ساعد القوة الاسرائيلية على حصار مجموعة من المسلحين واغلاق منافذ الهرب عليها واصابتها .

مصادر عسكرية اسرائيلية ادعت بان البث ساعد في تحديد مواقع المسلحين مدعيا بان الشهداء الاربعة الذين سقطوا في ذلك اليوم كانوا من بين المسلحين الذين تم تشخيص مواقعهم من على شاشة الجزيرة .

مصادر في قيادة المنطقة الوسطى الاسرائيلية قالت بان الاستعانة بالبث التلفزيوني لا يشكل نهجا منظما في قوات الاحتلال, لكن مصادر اخرى قالت بان غرف عمليات عسكرية ومن ضمنها في وزارة الدفاع ذاتها تستعين بالبث التلفزيوني ومواقع الشبكة العنكبوتية من اجل تكوين صورة جيدة عن ساحة المعركة .

مدير مكتب الجزيرة في فلسطين وليد العمري قال لصحيفة معاريف في معرض تعليقه على الموضوع " لا نتفق مع وصف الجيش الاسرائيلي لان بثنا تم من على سطح بناية مكتب الجزيرة وفي اغلب الصور ظهر اشخاص يلقون الحجارة فقط والادعاء بان بثنا ساعد قوات الجيش على تحديد مواقع المسلحين هو نوع من التحريض ".