الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني تستنكر إطلاق قوات الاحتلال النار على سيارة اسعاف تابعة للجمعية بنابلس

نشر بتاريخ: 27/05/2006 ( آخر تحديث: 27/05/2006 الساعة: 13:44 )
سلفيت -معا- استنكرت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني بنابلس إطلاق النار من قبل الجيش الاسرائيلي على سيارة الاسعاف التابعة للجمعية اثناء تأديتها لمهامها فجر اليوم.

واعرب باسل حمدي كنعان رئيس الهيئة الادارية للجمعية عن استنكاره لحادث اطلاق النار الذي تعرضت له سيارة الاسعاف التابعة للجمعية عند مفترق الغاوي في المنطقة الشرقية اثناء تاديتها عملها في نقل حالة ولادة، وذلك عند الساعة 3.39، مضيفاً ان جنود الاحتلال المتواجدين على المفترق بادروا باطلاق النار على مقدمة السيارة.

واضاف كنعان ان نداءات طاقم السيارة التي اطلقوها بواسطة مكبرات الصوت لم تفلح في ايقاف مسلسل الانتهاك الصارخ الذي مورس بحق طاقم الاسعاف، والحالة المرضية اذ استمروا في اطلاق النار على السيارة .

واعرب كنعان عن استهجانه العميق لقيام احد الجيبات بالصدم المتعمد بمؤخرة سيارة الاسعاف عدة مرات، غير ابهين بالام المخاض والوضع النفسي لحالة المريضة التي انزلت من السيارة اضافة الى طاقم الاسعاف، مؤكداً ان قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على سائق السيارة" انطون غتيت"، وانهم وجهوا الشتائم للطاقم، واجبارهم على رفع ايديهم فوق رؤوسهم والجلوس على الارض، لحين الانتهاء من فحص هوياتهم وتفتيش السيارة تفتيشا دقيقا، الامر الذي اعاق الطاقم قرابة الساعة .

واضاف كنعان ان اضرار بالغة قد لحقت بسيارة الاسعاف بسبب اختراق الرصاص لمحركها وعدة اجزاء منها.

وطالب كنعان الجهات المختصة وعلى راسها الصليب الاحمر الدولي بالعمل على اجراء التحقيق الفوري، ووضع حد للانتهاكات التي تمارس بحق طواقم الاسعاف من قبل الجيش الاسرائيلي، والتي تكفلها المواثيق الدولية واتفاقية جنيف الرابعة ونصوص القانون الدولي الانساني .