الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المبادرة الوطنية تنظم لقاء حول النكبة وعلاقتها بالوضع الراهن بحضور عدد من الشخصيات والفعاليات بمدينة رفح

نشر بتاريخ: 28/05/2006 ( آخر تحديث: 28/05/2006 الساعة: 19:02 )
غزة -معا- نظمت المبادرة الوطنية اليوم لقاء موسعاً بعنوان "النكبة وعلاقتها بالوضع الراهن" في مقر رابطة الخريجين في مدينة رفح، وبحضور العديد من الشخصيات وممثلي القوى والفعاليات الوطنية في المحافظة .

وتطرق حسن حماد عضو اللجنة التنسيقية للمبادرة الوطنية في محافظة الوسطى في مداخلته للمراحل التي مرت بها القضية الفلسطينية، مشيرا إلى القرار رقم 194 الذي يؤكد على حق العودة، باعتباره حق مقدس يشكل مفتاح السلام الشامل والعادل في المنطقة.

وحمل حماد المجتمع الدولي المسؤولية لعدم تنفيذ هذا القرار، محملاً إسرائيل المسؤولية التاريخية والأخلاقية عن تشريد وتهجير الفلسطينيين عنوة عن أرضهم .

وتحدث حماد عن الوضع الداخلي، محذراً من خطر الانزلاق نحو الهاوية عن طريق تحويل الصراع من وطني تحرري الى صراع فئوي ضيق على حساب الشعب، مشيراً إلى كيفية الخروج من هذا المأزق عبر الالتفاف حول برنامج وطني تحرري يدعو إلى تعزيز الحوار و التفاهم وتعزيز العمل المشترك على قاعدة تشكيل حكومة وطنية .

كما رحب حماد بنجاح مؤتمر الحوار الوطني الذي تم خلال اليومين السابقين، وما أسفر عنه من بنود، داعياً الى وضع المصلحة الوطنية للشعب على أعلى درجات الأولوية للخروج من المأزق الخطير الذي يمر به الشعب الفلسطيني من حصار جائر ومستبد .

وطالب حماد بضرورة عقد مؤتمر دولي جديد يضمن تنفيذ قرارات الشرعية الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية وأهمها قيام دولة مستقلة كاملة السيادة عاصمتها القدس .