الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ حمايل يرعى الاتفاق على انهاء الخلاف داخل الجمعية الارثوذكسية

نشر بتاريخ: 11/04/2010 ( آخر تحديث: 11/04/2010 الساعة: 18:16 )
بيت لحم-معا- رعى محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل، اجتماعا هدف الى الاتفاق على انهاء الخلاف داخل الجمعية الارثوذكسية بمدينة بيت لحم والذي توصلت اليه الاطراف المختلفة بمساعدة رجال الاصلاح والدين خلال حوارات سابقة في اليومين الاخيرين .

وفي بداية اللقاء الذي حضره الى جانب المحافظ النائب فؤاد كوكالي، ومدير المؤسسات في وزارة الداخلية لطفية المشني وفؤاد سالم مدير عام المحافظة، والمطران ثيوفيلكس الوكيل البطريركي في مدينة بيت لحم، ورجال الخير والاصلاح الذين ساهموا بالوصل الى الاتفاق نقولا القنواتي وطوني سلمان، رحب المحافظ حمايل بالحضور، مشددا على ان الاتفاق الذي توصلوا اليه يعكس مدى الحرص والوطنية على مؤسسات وابناء شعبنا الفلسطيني .

وعبر المحافظ حمايل عن سعادته بما سمعه من كلام من كافة الاطراف ادى في نهاية المطاف الى الوصول الى الاتفاق على انهاء كافة الخلافات داخل هذه المؤسسة المهمة والعريقة للشعب الفلسطيني، لاسيما ما سمعه من المطران ثيوفيلكس الذي يحمل معاني انسانية لها مظلة دينية، مشددا على اهمية رجال الدين الذين يفهمون البعد الانساني خصوصا في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني .

وثمن المحافظ حمايل جهود رجال الاصلاح وعلى راسهم نقولا القنواتي وطوني سلمان وفؤاد كوكالي وكافة النواب والشخصيات التي ساهمت بهذا الانجاز شاكرا الله على وجود هذه السمة في المجتمع العربي بوجود رجال خير واصلاح ينهون الاشكاليات والفتن .

واكد المحافظ حمايل ان الاتفاق عادل ومنصف لكافة الاطراف، مشيرا الى انه ياتي ضمن القانون والنظام الذي تشرف عليه وزارة الداخلية الفلسطينية مشددا على حرص وزارة الداخلية على القانون، مطالبا كافة الاطراف الالتزام بالقانون والاتفاق الذي تم التوصل اليه .

كما دعا المحافظ جميع الاطراف الى تحمل مسؤولياتها، مشيرا الى ان انهاء الخلاف مسؤولية جماعية، داعيا كافة الاطراف الى ضبط الشباب الذين لديهم قدرات وطاقات يجب ان توجه الى الامور الايجابية وتنبيههم الى خطر الخلافات والنزاعات الداخلية التي لا تضر سوى بالمجتمع والقضية الفلسطينية .

وتلا المحافظ في نهاية حديثه قرارات وزير الداخلية الفلسطيني بناء على الاتفاق وعلى الكتب المرفوعة اليه من بيت لحم حيث تنص قرارات وزير الداخلية على ابقاء الهيئة الادارية الحالية لمدة لا تزيد عن شهرين وتشكيل لجنة مشتركة من كافة الاطراف لتنسيب ابناء الطائفة في الجمعية واجراء الانتخابات في مدة لا تزيد عن ثلاثة اشهر ومحاسبة كل مخالف والتعامل معه وفق القانون .

من جهته اشار المطران ثيوفيلكس الى ان قدومهم اليوم موحدين كطرف واحد لا كمتنازعين امر يبعث على السعادة ، مشيرا الى ان وجودهم اليوم برعاية وضيافة محافظ بيت لحم كسلطة معينة من الرئيس يهدف لتعزيز وتوثيق الصلح وانهاء الخلاف الذي حصل بين الاخوة .

واكد المطران ثيوفيلكس ان الخلاف عاد بالسوء على كافة ابناء الطائفة وعلى الجسم الكنسي وعلى المسيحيين جميعا مثمنا كافة الجهود التي بذلت من اجل الوصول الى هذا اليوم داعيا الله بعدم عودة الاشكاليات والخلافات مؤكدا ان الكنيسة تبارك هذا الاتفاق وتدعمه .

وشكر المطران ثيوفيلكس كافة الاطراف والشخصيات التي ساهمت بانهاء الخلاف وعلى راسهم المحافظ حمايل ونقولا القنواتي وطوني سلمان وكل من بذل جهدا من اجل الوصول الى المالحة وانهاء الخلاف .

من ناحيته اكد سلمان والقنواتي على ان كافة الاطراف اتفقت على تنظيم لقاء موسع لكافة ابناء الجمعية للاعلان عن هذا الاتفاق وتعميمه بين شباب الجمعية حرصا على تنفيذه، مشددين على ان التوقيع على الاتفاق الذي يضمنه المحافظ ورجال الاصلاح سيتم يوم الجمعة القادم في قاعة الكريستال بمدينة بيت لحم بحضور شخصيات رسمية ودينية واعتبارية من بيت لحم للتاكيد على انتهاء الخلاف بلا رجعة .