الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عرض حول دور مانديلا في تحقيق المصالحة بدولة جنوب أفريقيا

نشر بتاريخ: 11/04/2010 ( آخر تحديث: 11/04/2010 الساعة: 15:27 )
غزة- معا- أكد الأستاذ الدكتور رفعت رستم –نائب رئيس الجامعة لشئون العلاقات الخارجية وتكنولوجيا المعلومات- على قوة العلاقة التي تربط الشعب الفلسطيني بشعب دولة جنوب أفريقيا من حيث الكفاح والنضال للتأكيد على حق العيش الكريم، ومعاناة ظروف الظلم والحصار والتمييز.

ولفت الأستاذ الدكتور رستم إلى دور القائد مانديلا في تحقيق المصالحة والتخلص من التمييز العنصري وضم أحزاب المعارضة ومشاركتها في الحكومة، وتحدث الأستاذ الدكتور رستم عن البطولات التي حققها القائد مانديلا منذ خروجه من السجن وتبنيه تحقيق المصالحة والأمن لأبناء شعبه.

وأعرب الأستاذ الدكتور رستم خلال العرض الذي نظمته الجامعة الإسلامية بالتعاون مع مكتب تمثيل جمهورية جنوب أفريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية.

عن أمله في أن يستمر التعاون المشترك بين الجامعة الإسلامية ومكتب تمثيل جنوب أفريقيا.

وقد انعقد اللقاء في قاعة المؤتمرات الكبرى بمركز المؤتمرات بالجامعة الإسلامية بحضور أدغار موتسيسي –سكرتير أول مكتب تمثيل جمهورية جنوب أفريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، وبشارة شاهين –مدير مكتب تمثيل جمهورية جنوب أفريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ، وأدار اللقاء الأستاذ حسام عايش –نائب مدير دائرة العلاقات العامة، وحضر وعدد من أعضاء هيئة التدريس والمهتمين وجمع من طلبة الجامعة.

من ناحيته، تحدث موتسيسي عن المعاناة التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني، ولفت موتسيسي إلى التشابه الكبير الذي يجمع بين معاناة الشعب الفلسطيني وشعب دولة جنوب أفريقيا.

وقدم موتسيسي عرضاً لمحتويات فيلم القائد مانديلا، والتي تشرح طبيعة الصراع، وكيف تمت المصالحة في دولة جنوب أفريقيا إلى جانب بيان الدور البطولي للقائد مانديلا منذ إطلاق سراحه حتى هذه اللحظات.

وأوضح موتسيسي أهمية خطابات القائد مانديلا بعد تحقيقه للمصالحة في استخلاص العبر، وتعلم الدروس التي تخدم الشعوب في وقت الحروب والأزمات.

وأكد موتسيسي إلى حاجة الشعب الفلسطيني إلى الوحدة والمصالحة للتقدم للأمام، وبعث موتسيسي رسائل للشعب الفلسطيني تدعو إلى الأمل والتفاؤل بتحقيق الوحدة والمصالحة.