مؤسسة الملتقى المدني تنظم ورشتي عمل في خانيونس حول موضوع التثقيف الانتخابي

نشر بتاريخ: 02/07/2005 ( آخر تحديث: 02/07/2005 الساعة: 15:30 )
خانيونس -معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني في محافظة شمال غزة اليوم ورشتي عمل حول موضوع التثقيف الانتخابي ضمن مشروع "التثقيف والوعي الانتخابي" الذي تنفذه المؤسسة ،وشارك في الورشتين أكثر من 100شخص يمثلون مختلف المؤسسات الأهلية والمدنية العاملة بالمنطقة, حيث تم مناقشة العديد من القضايا والإشكاليات التي تعتري العملية الديمقراطية الانتخابية ، سواء كان يتعلق بآليات الرقابة عليها ، اوالنظم الانتخابية المعاصرة والقوانين المنظمة للعملية الانتخابية ,او عملية الاقتراع والتسجيل وقانون الانتخابات الجديد والتعديلات التي تمت عليه ، وعلاقة المرشح بالناخب ، وغيرها من القضايا التي تؤثر بالعملية الديمقراطية .
وطالب المشاركون في ورش العمل بخفض سن الترشيح للانتخابات إلى 25 عام ليتمكن الشباب الفلسطيني من اخذ فرصته في تعبير عن طموحاته وإمالة في بناء مستقبله بطريقة افضل خصوصا و ان اهم شريحة في المجتمع الفلسطيني هي شريحة الشباب . كما طالبوا المشاركين باعتماد نسبة لا تقل عن 20% ( الكوتة النسائية ) وخاصة في ظل عدم تكافؤ الفرص بين الرجل والمرآة في المجتمع الفلسطيني ووفاء لما تقدمه المرآة الفلسطينية من تضحيات .
وضرورة اتخاذ إجراءات أكبر تساهم في ضبط العملية وخاصة بما يتصل بالدعاية الانتخابية، إضافة إلى توعية المواطنين من قبل المؤسسات الأهلية والرسمية، وتأهيل طواقم اللجان الانتخابية، .
وذكر وائل بعلوشة من الملتقى المدني أن الورش تأتي ضمن سلسلة لقاءات ومهرجانات وندوات ومحاضرات وورش عمل تنفذها المؤسسة في إطار مشروع التثقيف والوعي الانتخابي على مستوى الأراضي الفلسطينية بتمويل من الممثلية الهولندية لدى السلطة الوطنية.منوها إلى أن المؤسسة ستنظم لقاء جماهيري موسع بمشاركة العديد من الشخصيات المعنية من اجل المطالبة بتخفيض سن الترشيح وإيجاد كوتا نسويه بتمثيل لا يقل عن 20% خلال الشهر الجاري بمحافظة شمال غزة .