44% من مستوطني الضفه الغربية على استعداد لاخلاء بيوتهم مقابل تعويضات

نشر بتاريخ: 31/05/2006 ( آخر تحديث: 31/05/2006 الساعة: 17:24 )
بيت لحم- معا- ذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية انه تبين من نتائج الاستطلاع الذي اجرته شركة جيوغرتوغرافيا ان 44% من متسوطني الضفة الغربية اعربوا عن استعدادهم لاخلاء منازلهم في حال قررت الحكومة ذلك مقابل 25% من المستطلعة اراؤهم اعربوا عن هذا الاستعدات عشية الانسحاب من غزة و35% في شهر اب 2004 .

واضافت الصحيفة بان نتائج البحث الذي اعتمد على عينة ممثلة لسكان المستوطنات تشير الى ارتفاع النسبة بين صفوف العلمانيين لتصل الى 64% مقابل 47% في الوسط المتدين وهي نسبة كبيرة، و اعرب 23% من مستوطني المعسكر الديني القومي المتطرف عن استعدادهم لاخلاء منازلهم مقابل تعويضات كبيرة ومجزية .

واشارت الصحيفة ان مديرة شركة جيوغرتوغرافيا د.رينه دغاني خلال اجتماع عقده المركز الاسرائيلي للادارة حول سوق العقارات الاسرائيلي بعد تنفيذ خطة الانطواء التي اعلن عنها اولمرت الى حولي ربع مليون مستوطن يسكنون حاليا في مناطق الضفة الغربية اضافة الى 55الف مشروع صناعي بيتي "صغير " الامر الذي رفع القيمة العقارية لممتلكات المستوطنين الى 19 مليارد دولار .

واضافت رينية دغاني ان نسبة العقارات المعروضة للبيع في مستوطنات الضفة الغربية قد ارتفعت منذ عام 2001-2005 بنسبة 15% لكل عام اضافة الى ارتفاع نسبة الهجرة من هذه المستوطنات خلال العاميين الماضيين الى 10% مؤكدة بان من بين 6.5 عائلة هناك عائلة واحده قررت ترك المستوطنة .

واوضحت الدكتورة رينة دغاني ان شهيه المستعدين لاخلاء منازلهم ليست عالية اذ يطالب معظمهم في الانتقال الى شقة مكونة من اربعة غرف داخل الخط الاخضر والتي يقدر ثمنها 167 الف دولار .

اما فيما يتعلق بالمكان المفضل عندهم اعرب 30% عن رغبته في السكن داخل مستوطنة جماهيرية و20% في احدى المدن الصغيرة او المتوسطة و18% في احدى المدن الكبرى و17% في مستوطنة او كيبوتس ريفي .