الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عدنان عصفور يعتبر الدعوة للاعتراف بالمبادرة العربية غير قابلة للتنفيذ بسبب التعنت الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 01/06/2006 ( آخر تحديث: 01/06/2006 الساعة: 16:26 )
سلفيت - معا - قال عدنان عصفور عضو القيادة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية حماس، في بيان وصل وكالة معا عبر الايميل نسخة منه، أن مطالبة بعض الدول العربية من الحكومة الفلسطينية، وحركة حماس الاعتراف بالمبادرة العربية غير مناسبة في ظل الرفض الإسرائيلي لها إلى جانب كونها غير قابلة للتنفيذ.

وأضاف أن المبادرة منذ انطلاقتها في العام 2002 جوبهت برفض إسرائيلي ترجم عملياً بالاجتياح لمدن الضفة الغربية في عملية سميت "بالسور الواقي"، مشدداً على ان المطلوب هو الضغط على الاحتلال للاعتراف بالحقوق الفلسطينية وحينها يمكن التوصل الى سلام عادل .

وأكد عصفور أن المشكلة تكمن دائما في التعنت الاسرائيلي وليس في الجانب العربي والفلسطيني، معتبرا أن العرب يظهرون عجزهم في حالة عدم القدرة على الضغط على الاحتلال.

ودعا عصفور الأمة العربية إلى الثأر لكرامتها وتوحيد جهودها في مواجهة الاحتلال، بدلا من الضغط على الشعب الفلسطيني للقبول بالاملاءات الإسرائيلية.

وحول طرح البعض لإجراء الاستفتاء سواء نجح الحوار أو لم ينجح قال عصفور "ان الاستفتاء يجب أن يخضع لدراسة قانونية ودستورية، معتبرا الانتخابات التي جرت في 25 كانون ثاني الماضي استفتاء على برامج عديدة وأفرزت فوز برنامج حركة حماس الذي حصدت فيه 60.4 بالمائة ".

واعتبر عصفور دعوة البعض للاستفتاء الآن تجاوزاً للمجلس التشريعي إلى جانب أن المناخ غير مناسبن مشدداً على أن الثوابت الفلسطينية لا تخضع للاستفتاء.

وأكد "أن الحاجة الآن للصمت وعدم توتير الساحة ورد الهوات وخاصة من البعض الذي لايملك رصيد على الساحة الفلسطينية حتى لا يجد فصيل يحتضنه".

واضاف عدنان" كيف يمكن أن يقبل الفلسطيني بإجراء إستفتاء يكلف ملايين الدولارات في وقت نحن لا نجد فيه رواتب الموظفين، لذا نحن يجب أن نضع الأمور في سياقها ولا نتحدث بما هو ليس واقعياً".