الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زهرات تربية قلقيلية تحتفل بمهرجان الألعاب الشعبية

نشر بتاريخ: 28/04/2010 ( آخر تحديث: 28/04/2010 الساعة: 17:58 )
قلقيلية- معا- نظمت مديرية التربية والتعليم في قلقيلية، اليوم الأربعاء، مهرجان الألعاب الشعبية وذلك في بلدة عزبة الطبيب، وبمشاركة وتنفيذ مئات من زهرات الكشافة من 14 مدرسة من مدارس الإناث الأساسية.

وافتتح المهرجان كل من يوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية وبيان طبيب رئيس مجلس قروي عزبة الطبيب ومؤيد عفانة رئيس قسم النشاطات التربوية وزهران سليمان من مديرية التربية والتعليم، حيث بدأ المهرجان بعرض كشفي للزهرات المشاركات في المهرجان تخلله رفع العلم الفلسطيني ، وألقى يوسف عودة كلمة أكد فيها أهمية هذا المهرجان في الحفاظ على التراث الشعبي الفلسطيني وحفظ الموروث الثقافي والشعبي من الضياع والنسيان، مؤكدا أهمية إحياء الألعاب الشعبية الفلسطينية كجزء من التراث الشعبي الفلسطيني خاصة وان المهرجان ينظم على ارض مهددة بالمصادرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وشكر عودة قائدات فرق الزهرات المشاركات في المهرجان، كما شكر عودة مدرسة عزبة الطبيب الأساسية ومديرتها رائد داود على حسن الاستقبال والضيافة للمهرجان.

بدوره أوضح بيان طبيب رئيس مجلس قروي عزبة الطبيب أن القرية ترحب بالفعاليات والنشاطات المختلفة وذلك دعما لصمود أهالي القرية في وجه محاولات الاحتلال الرامية لمصادرة أراضي القرية وإقامة بؤرة استيطانية عليها.

وأشاد طبيب بجهود وزارة التربية والتعليم العالي في دعم القرية ومدرستها، وكذلك الاهتمام بالقرية من خلال تنفيذ المشاريع المختلفة والفعاليات والنشاطات التربوية ، معربا عن إعجابه بمهرجان الألعاب الشعبية الفلسطينية والتي تؤكد تمسك أطفال وزهرات فلسطين بأرضهم وتراثهم وثقافتهم.

وقد قام كل سداسي من سواديس الزهرات المشاركات بتقديم لعبة شعبية قديمة وشرح خطواتها وآلية التحكيم كما تخلل برنامج المهرجان تدريب إرشادي وحركات نظامية وأعمال تطوعية لخدمة القرية كما تم تنفيذ رحلة خلوية للتعرف على الأماكن المحيطة ، بالإضافة إلى فقرات ترفيهية ومسابقات ثقافية.

واشرف على تنظيم وتنفيذ المهرجان قسم النشاطات التربوية ولجنة مكونة من مشرفي الكشافة والمرشدات في تربية قلقيلية احمد خروب وضياء نصار إضافة إلى قائدات الفرق الإرشادية المشاركة.