الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.جمال نزال يرفض تصريحات الدويك التي وصف فيها الاستفتاء بالابتزاز

نشر بتاريخ: 04/06/2006 ( آخر تحديث: 04/06/2006 الساعة: 22:53 )
رام الله -معا- رفض د. جمال نزال ناطق باسم حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" اليوم، تصريحات د. عزيز دويك عضو المجلس التشريعي التي قال فيها أن فكرة الإستفتاء هي "ابتزاز" للشعب الفلسطيني.

وتساءل نزال: " كيف يكون الإبتزاز المزعوم عندما يقرر رب البيت الذي هو الرئيس أن يستفتي شعبه ورعيته في أمر يمس حياتهم هم أولاً؟".

وقال: إن فكرة الإستفتاء هي من مبدأ توسيع دائرة القرار ونقيض لنهج الإستفراد بالقرار الذي ترفضه "فتح" وزعيمها الرئيس عباس، مضيفاً أن المصادقة على وثيقة الأسرى ستعطي الأسرى دوراً ريادياً في المجتمع وتقوي الأمل بإطلاق سراحهم.

وكشف الدكتور نزال النقاب عن مقابلة صحافية لعزيز دويك نشرتها كل من صحيفتي "دي فيلت" الألمانية و "كورير" النمساوية في 6 آذار-مارس 2006 واقترح فيها دويك فكرة الإستفتاء الشعبي لحسم موضوع الإعتراف بإسرائيل وفق اتفاق سلام ما.

وقال د. نزال: جاء على لسان د.دويك في المقابلة التي وصلتنا نسخة منها: "إذا غيرت إسرائيل موقفها من الفلسطينيين وغيرت من ممارساتها فإن كل شيئ جائز.

وعما إذا كان هذا ينسحب على الإعتراف بإسرائيل قال دويك: "إن الإستفتاء الشعبي سيكون( في هذه الحالة) من المقومات التي نرتئيها لاعتماد تغييرات جذرية من هذا القبيل في سياستنا".