الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

التقى سولانا برام الله.. الرئيس عباس: الاستفتاء ليس غايتنا وانما هو وسيلة

نشر بتاريخ: 05/06/2006 ( آخر تحديث: 05/06/2006 الساعة: 14:25 )
رام الله- معا- التقى الرئيس محمود عباس ظهر اليوم مع الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا في مقر المقاطعة برام الله.

وتباحث الرئيس مع سولانا حول ثلاث نقاط رئيسية أولها موضوع الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني وثانيها آلية المساعدات الأوروبية، وثالثها اللقاء المرتقب بين الرئيس عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.

وقال الرئيس عباس في مؤتمرصحافي عقده مع سولانا بعد لقائهما:" ناقشنا موضوع الحوار الوطني الفلسطيني وقضية الاستفتاء، وأقول اننا لا نريد الاستفتاء بعينه, نريد الاستفتاء ليقول الشعب كلمته, انه وسيلتنا للخروج من الازمة الحالية".

وأضاف الرئيس "اصدقاؤنا الاوربيون مهتمون بالحوار الوطني الفلسطيني ومهتمون بنتائج هذا الحوار لذلك هم يدرسون العديد من الطروحات والآليات التي من خلالها يمكنهم مساعدة شعبنا على الخروج من أزمته الحالية".

من ناحيته قال سولانا:" نحن لن نتخلى عن الشعب الفلسطيني ولن نجعل هذا الشعب ينهار".

واضاف" نحن مع الخطوة التي اتخذها الرئيس عباس وهي استعداده للجلوس مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والحديث سوية كما ان عليهم العمل كثيرا في المرحلة المقبلة للخروج بحل يرضي الجميع".

وفي رده على سؤال حول ادخال بعض التعديلات على وثيقة الاسرى قال الرئيس:" الوثيقة قوتها في عفويتها فمتى ادخلنا عليها التعديلات فقدت قوتها وطاقتها".

وحول قانونية الاستفتاء قال الرئيس:" لماذا نتجادل حول قانونية الاستفتاء؟ لنركز في هذه المرحلة على الحوار الوطني الذي ما زال مستمراً, فلماذا نخوض في موضوع دستورية وقانونية الاستفتاء ونحن ما زلنا نتحاور؟".

وكشف سولانا في معرض رده على سؤال حول طريقة مساعدة الشعب الفلسطيني أنه سيكون غداً لقاء في رام الله لمناقشة الموضوع ولبحث الآليات المناسبة لايصال المساعدات.