الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح الوطنية تعلن عن الفائز بجائزة النجاح للأبحاث في المجال العلمي

نشر بتاريخ: 05/06/2006 ( آخر تحديث: 05/06/2006 الساعة: 15:26 )
سلفيت -معا- أعلنت جامعة النجاح الوطنية عن الفائز بجائزة النجاح للأبحاث التي أطلقتها العام الماضي.

وذلك بهدف تشجيع الباحثين الفلسطينين إلى النهوض في البحث العلمي في كافة المجالات، ويذكر أن الفائز هو الدكتور نبيل ابو حويحي، وهو أستاذ مشارك في كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الاسلامية/ غزة، وذلك عن بحثه بعنوان
Engineering industrial controlles using new neuro-evolution، والذي نشر في مجلة Artificial Intelligence for Engineering Design, Analysis & manufacturing، حيث قدم الباحث من خلاله تقنية حاسوبية حديثة من أجل السيطرة على درجة الحرارة والرطوبة في المصانع وأهمية ذلك في تجنب المشاكل والحوادث.

وذكر الأستاذ الدكتور ماهر النتشة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أنه تقدم للجائزة خمسة عشر بحثاً متميزاً وعلى مستوى علمي متقدم وبدورها قامت اللجنة المختصة بدراستها ومن ثم أعلنت النتيجة.

وحول المشاركة في الجائزة المذكورة اشار الدكتور النتشه أنه يدخل ميدان التنافس على الجائزة كل من يتقدم ببحث أكاديمي أصيل لم يسبق لصاحبه أن تقدم به للحصول على جائزة من أي مصدر كان، ولا تقبل الأبحاث المستلة من رسائل الماجستير أو الدكتوراة للحصول على هذه الجائزة.

وأضاف النتشة أنه تم تشكيل لجنتان أكاديميتان للإشراف على الجائزة، وتتألف كل لجنة من ثلاثة أساتذة اختارتهم إدارة الجامعة بمعاييرها المعروفة بالنزاهة والحيادية والأكاديمية، وأنه يمكن أن تستعين إدارة الجامعة بآخرين من الخارج إذا رأت ضرورة لذلك، كما تقوم كل لجنة بعرض نتائج عملها على إدارة الجامعة ممثلة بالأستاذ الدكتور رئيس الجامعة وذلك قبل الاعلان عن النتائج الذي يتم من قِبله قبل نهاية العام الجامعي.

وحول شروط الأبحاث المقدمة قال النتشة: يجب أن يتسم البحث بالأصالة العلمية، ويكون منشوراً في مجلة علمية محكمة تابعة لمؤسسة أكاديمية معروفة أو دار نشر عالمية، وألا تزيد مدة نشر البحث عن عامين من تاريخ التقديم للجائزة، ويجوز تقديم البحث من قبل باحث منفرد أو يكون مشتركاُ مع آخرين، وفي حال حصول البحث المشترك على الجائزة فإن قيمة الجائزة توزع بالتساوي بين الباحثين.

وعن تقديم الأبحاث أضاف النتشة أنه يجب تقديم اربع نسخ من كل بحث إلى الأستاذ الدكتور عميد البحث العلمي في جامعة النجاح الوطنية في موعد تحدده الجامعة، ويمكن للمعنيين متابعة الموضوع على صفحة الجامعة الالكترونية والصحف المحلية.

وبدوره تقدم الأستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة بالتهنئة للدكتور نبيل ابو جويحي على فوزه بالجائزة مؤكداً أن النجاح كانت ولا زالت رائدة في دعمها للبحث العلمي في كافة المجالات وأضاف أنها ستواصل دعمها للباحثين والعلماء الذين يشكلون دعامة للبحث العلمي وتطوراته.