الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المدير الاقليمي لراديو وتلفزيون العرب قدمنا عروضا للمحطات العربية ولم نتلق ردا وكأس العالم لمشتركي A.R.T

نشر بتاريخ: 05/06/2006 ( آخر تحديث: 05/06/2006 الساعة: 19:38 )


بيت لحم - معا - قالت صحيفة العرب اليوم الاردنية ان راضي الخص المدير
الاقليمي لتلفزيون وراديو العرب A.R.T ان مباريات كأس العالم التي ستنطلق يوم الجمعة المقبل في المانيا لا يمكن مشاهدتها الا عبر القناة المشفرة لـ A.R.T فقط.

وشدد خلال الندوة التي نظمها المنتدى الاعلامي التابع لمركز حماية وحرية الصحافيين والتي اقيمت اللية قبل الماضية في فندق كراون بلازا بالتعاون مع فاست لينك تحت شعار »الاردنيون وكأس العالم .. ابعاد متعددة واسئلة مختلفة« شدد على ان البث سيكون حصريا عبر قناة A.R.T لكافة دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وبعد ان قدم عرضا موجزا عن البث التلفزيوني المفتوح والمشفر وكيف ساهم التطور التكنولوجي في احداث ثورة معلوماتية منها البث التلفزيوني.

قال: بعد ان قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم عدم بيعه حقوق البث لمونديال 2006 الى اتحاد الاذاعات العربية قررت A.R.T شراءها وبثها حصريا عبر القناة المشفرة في خطوة استثمارية هي الاكبر في تاريخ ال¯ A.R.T منذ ان باشرت الاستثمار في حقوق النقل الحصري عبر قنواتها المشفرة.

واشار »الخص« الى تجربة راديو وتلفزيون العرب في مونديال 1998 و 2002 وان A.R.T كانت قد قدمت عروضا لمحطات التلفزة العربية الرسمية بخصوص مونديال 2006 الا انها لم تتلق ردودا حول ذلك.

واضاف: لهذا لن يكون بمقدور احد متابعة احداث المونديال الا عبر محطات وقنوات ال¯ A.R.T فقط.حيث تم الاتفاق مع الشركة التي وقعت عقد البث التلفزيوني مع ال¯ »فيفا« على تشفير كافة المحطات الفضائية التي تتولى نقل الحدث ويصل بثها الى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا, خاصة وان العائد المالي المتوقع للفيفا سيصل الى 1000 مليون يورو هذا العام من النقل التلفزيوني فقط.

وكشف عن ان راديو وتلفزيون العرب قد استثمر ما مجموعه 1500 مليون دولار في مونديال 2006 في اشارة الى سعي A.R.T الى تقديم خدمة متميزة »حصريا« لمشاهدي كأس العالم باعتبارها صناعة جديدة.

ودافع عن الحقوق الحصرية باعتبارها ملكا ل¯ A.R.T. وقال: في ظل التطور الهائل والسريع لوسائل الاتصال لم تعد الحكومات تتحمل وحدها الانفاق على محطات البث التلفزيوني حيث دخل القطاع الخاص هذا الميدان باعتباره واحدا من مجالات الاستثمار المهمة.

وبين المدير الاقليمي لراديو وتلفزيون العرب ان A.R.T ستبث مباريات المونديال عبر الاذاعة الاردنية بسعر رمزي مشيرا الى ان A.R.T قدمت عرضا خاصا للتلفزيون الاردني لنقل المباريات عبر محطات الارضية مقابل (3) ملايين دولار الا انها لم تتلق حتى اللحظة ردا حول ذلك.

من جانبه عبر الزميل سمير جنكات عن تفهمه لتوجه القنوات التلفزيونية الى تشفير برامجها مشيرا في ذات الوقت الى ما يشهده الشارع الاردني من حيرة جراء اهتمامه بكأس العالم.

وكان مدير مركز حماية وحرية الصحافيين الزميل نضال منصور الذي ادار الحوار قد المح الى الاثار الاقتصادية والاجتماعية التي قد تنجم جراء »تشفير« كأس العالم في ظل حمى الشباب المتصاعدة لمتابعة احداث المونديال.