الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة الإسلامية تناقش مشروع تخرج نوعي لتحسين أداء خدمة تبادل رسائل الملتميديا بين الأجهزة النقالة

نشر بتاريخ: 06/06/2006 ( آخر تحديث: 06/06/2006 الساعة: 12:54 )
غزة- معا- جرت في الجامعة الإسلامية بغزة مناقشة بحث تخرج مقدم إلى قسم هندسة الكهرباء والحاسوب بكلية الهندسة يحمل عنوان: "تحسين أداء خدمة تبادل رسائل الملتميديا (MMS) بين الأجهزة النقالة, وأعدت البحث الطالبتان ميساء أسامة سرور, وأمينة يوسف السلوت, وأشرف على البحث د. حاتم حماد.

وتستمد فكرة المشروع أهميتها من التنوع الكبير في الأجهزة النقالة, ومحدودية إمكاناتها من حيث حجم الشاشة, وعدد الألوان التي تدعمها, وحجم الذاكرة, والبطارية, مما أوجد حاجة ماسة إلى إجراء عمليات تعديل على محتويات الرسالة, لتلائم إمكانيات وخصائص الجهاز الهدف, وكذلك ملاءمة إعدادات المستخدم ويوضح المشروع أن في (MMS) الحالية تتم عمليات التعديل على مركز الرسائل (MMS) مما يشكل عبء وضغط كبيرين على المركز, إضافة إلى أنه يتعامل مع العديد من الخوادم من خلال منافذ مختلفة البروتوكولات.

ومن اهداف المشروع محاولة التغلب على الصعوبات من خلال نقل إجراءات التعديل من مركز الرسائل إلى مزودي عناصر الملتميديا, إلى جانب تفويض العمليات التي يقوم بها المركز, من أجل الحصول على معلومات عن خصائص الجهاز النقال, وإعدادات المستخدم, للحصول على الرسالة المطلوبة, وما يوافق ذلك من إجراء التعديلات اللازمة على الرسالة, ويسعى المشروع إلى تحويل هذه المهام إلى برنامج متجول, حيث يعد الأخير قادراً على التنقل بين الأجهزة والخوادم في الشبكة بحثاً عن المعلومات المطلوبة, وإجراء العمليات اللازمة.

ويشير المشروع إلى أن اختيار البرنامج المتجول" Mobile agent " مستمد من تميزه بالعديد من المزايا الكفيلة بحل مشاكل يعاني منها (MMSC) , وتؤثر على خدمته بشكل عام, ويوضح المشروع أنه تم استغلال خاصية اختيارية لتدعمها (MMSC) تمكن المستخدمين من تخزين رسائلهم في مخازن خاصة بهم في الشبكة, ويؤكد المشروع أنه من خلال هذه الخاصية يمكن العصور في مخزن مستخدم ما على رسائل معدلة ومطابقة لتلك المطلوبة من قبل مستخدمين آخرين مما يوفر عملية جلب الرسالة المطلوبة, وإجراء التعديلات عليها, الأمر الذي يوفر جزء كبير ومرهق من العمل.

وفيما يتعلق بإمكانية تطبيق المشروع, فقد قامت الطالبتان بتمثيل الأفكار المقترحة باستخدام برامج"Simulators" والتي تضع محاكاة للعمل على أرض الواقع, وقامتا بدمج بيئتي(MMS) , "Mobile agent", وتم تحقيق الأهداف المرجوة.

يذكر أن خدمة "MMS" تعتبر أحدث خدمة تمكن مستخدميها من تبادل الرسائل التي تحتوي على عناصر تكنولوجيا وسائط مختلفة , مثل: الصور الثابتة والمتحركة, والتسجيلات الصوتية, وملفات الفيديو, والخرائط, وغيرها, وتدعم النصوص والألوان, وتزامن بين هذه العناصر.