الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

حنا عميرة: الاستفتاء لن يضمن فك الحصار المالي والسياسي عن الشعب الفلسطيني بصورة "اوتوماتيكية"

نشر بتاريخ: 06/06/2006 ( آخر تحديث: 06/06/2006 الساعة: 13:12 )
القدس- معا- اكد حنا عميرة عضو اللجنة التنفيذية لـ م.ت.ف عن حزب الشعب, ان فك الحصار المالي والسياسي عن الشعب الفلسطيني وحكومته المنتخبة لن يتم بشكل فوري او "اتوماتيكي" حتى بعد الاستفتاء وعلى وثيقة الاسرى, مشيراً الى عدم وجود اية ضمانات برفع هذا الحصار.

ونقل مراسلنا في القدس عن عميرة قوله: إن مسألة فك الحصار بحاجة الى عمل جماعي فلسطيني قائم على حكومة ائتلاف وطني تتشكل من الجميع.

وفيما يتعلق بأحد بنود الوثيقة الذي يؤكد على المقاومة بكافة اشكالها باعتبارها حقا مشروعا ما تناقض مع شروط اللجنة الرباعية التي ينادي شرطها الثاني بنبذ العنف مقابل رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني قال عميرة: "هذا شأن الرباعية" واضاف هناك بنود واضحة في خارطة الطريق لها تفسير فلسطيني وتفسير آخر اسرائيلي.

وقال:" لقد فهمنا البنود الاولى من خارطة الطريق باعتبار ان تقوم الهدنة على اساس توافق وطني كما ورد في اعلان القاهرة, هذا ما نعتقده نحن وما يمكن تقديمه كالتزام فلسطيني, وليس بمقدور شعبنا ان يقدم شيئا اكثر من ذلك".

الاستفتاء وتدفق الدولارات:
وردا على سؤال حول ما اذا كان الجواب على الاستفتاء بنعم, سيتيح فتح طريق الحياة والدولارات من جديد للشعب الفلسطيني قال عميرة: القول بـ نعم للوثيقة يعني أمرين: الاول نعم لحكومة ائتلاف وطني فلسطينية واسعة تضم الجميع وتعزز الوحدة الداخلية وتنهي الصراع, وتحول دون ان يتحول هذا الصراع الى صراع دامي.

اما الامر الثاني فيتعلق بأن هذه الحكومة ستتبنى برنامجا سياسيا واضحا يستطيع ان يتعاطى مع المحيطين العربي والدولي, وهذا ما يمكن ان ينتج عن هذا الاستفتاء.