الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حاتم عبدالقادر القيادي في حركة فتح يحذر من تداعيات رفض حماس نتائج الاستفتاء

نشر بتاريخ: 06/06/2006 ( آخر تحديث: 06/06/2006 الساعة: 18:09 )
القدس -معـاً - اكد حاتم عبد القادر القيادي في حركة " فتح " ان لا خيار امام الشعب الفلسطيني سوى الاستفتاء للخروج من حالة الحصار السياسي والمالي المفروض عليه ، معرباً عن استغرابه من رفض "حماس" لهذا الاستفتاء.

ونقل مراسلنا في القدس عن عبد القادر استغرابه من ارجاء الاعلان عن موعد الاستفتاء حتى نهاية الاسبوع الجاري كما جاء في قرار تنفيذية المنظمة :" مؤكداً ان لا ارهاصات تشير الى موافقة "حماس" على " وثيقة الاسرى" التي تشكل برنامج الوفاق وبالتالي لا بد من استفتاء الشعب حول البرنامج السياسي.

وقال :" كان المفروض على حماس ان تكون اول المتحمسين لهذا الاستفتاء ، وقد وصلت الى السلطة عبر انتخابات حرة ونزيهة فلماذا تخشى هي الان برنامج التوافق الوطني .. " .

وحث القيادي في " فتح" م. ت. ف على ضرورة الاضطلاع بدور اكبر اتجاه الشعب الفلسطيني ، وتفعيل هذا الدور بشكل صحيح .. وفيما يتعلق بموقف اللجنة الرباعية من وثيقة الاسرى ، خاصة البند المتعلق بمشروعية المقاومة.

وقال عبد القادر :" نحن لا نفصل الوثيقة حسب متطلبات الرباعية ، ولا نستطيع التعامل معها بالاضافة او الحذف، سواء من قبل الرباعية او من قبل حماس ولذلك لا بد من تبني هذه الوثيقة كما هي ، معتبراً ان التصويت عليها بنعم يشكل خطوة اولى بإتجاه انهاء الحصار المالي والسياسي " ..

واضاف :" لهذه الوثيقة فوائد اهمها : توحيد الرؤيا السياسية لشعبنا ولفصائله المختلفة ، كما انها تشكل رسالة الى كل من يهمه الامر بأن هناك شريكاً فلسطينياً ، عدا عن ان هذه الوثيقة ستقطع الطريق امام اولمرت من زاويتين الاولى ادعائه بعدم وجود شريك ، ةالثانية منعه من تنفيذ خطته احادية الجانب.

وحذر عبد القادر من ان رفض " حماس" نتائج قد يؤدي الى خيارات اخرى لا يرغب بها شعبنا وقال :" الامر مرهون بحركة " حماس" ولذلك عليها ان تحترم نتائج الاستفتاء، واي عرقلة له من قبيل تعطيله سوف تجر تداعيات خطيرة على الساحة الفلسطينية ، وعندها فإن المخرج سيكون انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة ".