الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الراصد الجوي : انحسار موجة الحر اعتبارا من مساء اليوم

نشر بتاريخ: 06/06/2006 ( آخر تحديث: 06/06/2006 الساعة: 21:52 )
بيت لحم -معا- توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن تنحسر اعتبارا من مساء اليوم موجة الحر التي تشهدها المنطقة منذ نهاية أيار (مايو) الماضي.

ودفعت الموجة الحارة التي أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة بنحو خمس درجات عن معدلها الطبيعي بمواطنين في مختلف المحافظات إلى الخروج من منازلهم مساء بحثا عن "نسمة هواء".

وتبدأ درجات الحرارة مساء اليوم انخفاضها "التدريجي" بحسب تنبؤات الدائرة التي توقعت أن يستمر انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام القليلة المقبلة لتعود إلى معدلاتها الطبيعية.

وأرجع الراصد الجوي موجة الحر الأخيرة إلى تأثر المنطقة بمنخفض جوي موسمي يتمركز فوق القارة شبه الهندية، ما أدى إلى اندفاع الهواء الساخن من القارة الهندية إلى منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح الراصد الجوي أن هذا المنخفض تكوّن نتيجة لتحرك موقع الشمس الظاهري بين الجنوب والشمال، مشيرا إلى أن تأثيره على المنطقة ينحصر في ارتفاع درجات الحرارة، بينما يتجسد في القارة الهندية بأعاصير وفيضانات.

وعرف الراصد الجوي موجة الحر بـ"ارتفاع يطرأ على درجات الحرارة بمعدل 1-5 درجات عن الوضع الطبيعي لمدة ثلاثة أيام متتالية".

وتوقع الراصد ، الذي وصف حدوث موجات حر في شهر أيار (مايو) بـ"الطبيعي"، انخفاض درجات الحرارة تدريجيا خلال الأيام المقبلة ليصبح الجو معتدلا مع نهاية الأسبوع، جراء تأثر المنطقة برياح تهب عليها من جنوب أوروبا.