الأحد: 25/09/2022

رئيس الشين بيت يوفال ديسكن: خلايا الجهاد العالمي بدات تظهر في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 07/06/2006 ( آخر تحديث: 07/06/2006 الساعة: 00:04 )
بيت لحم - معا- قال يوفال ديسكن رئيس جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي " الشين بيت" ان هناك مؤشرات كبيرة تدل على نشاط ملحوظ ونشر افكار تقوم به خلايا تابعة للجهاد في الضفة الغربية.

واخبر ديسكن وزارة الشؤون الخارجية للكنيست ولجنة الدفاع اليوم ان قوات الجيش القت القبض على مواطنين في القدس ونابلس اعترفوا بانهم يخططون لارتكاب عمليات " ارهابية" ضد اهداف اسرائيلية, مضيفا " ان هذه الجماعات لازالت خططها عامة جدا ولم تتضمن برامج محددة".

وذكر ديسكن ان لدى الجهاد العالمي بنية تحتية منتشرة في البلدان المجاورة مثل الاردن ومصر , لكنه اضاف ان المسؤولين الاردنيين يعملون علؤ نطاق واسع ضد تلك المنظمة في حين لم تتمكن مصر من مكافحة خلايا الجهاد العالمي لا سيما المنتشرة في سيناء.

وقال رئيس "الشين بيت" انه ومنذ انسحاب الجيش من قطاع غزة فان تهريب الاسلحة من سيناء ارتفع بشكل كبير مشيرا الى ان المقاتلين تمكنوا من ادخال عشرات الاطنان من المواد المتفجرة اضافة الى مدافع ار بي جي , وذخيرة , وصواريخ ارض جو واكثر من 10 الاف بندقية الية.

وادعى ديسكين ان تقارير "الشاباك" تشير الى انه إذا لم تصل الأموال للسلطة الفلسطينية فإن كل أجهزة الخدمات في السلطة الفلسطينية ستنهار، وهذا لن يكون من مصلحة اسرائيل. كما أن الأزمة الاقتصادية تعيق كثيرا عمل حكومة حماس، وأنه في الآونة الأخيرة تم ضبط حقائب مليئة بالعملات الأجنبية".

وتابع ديسكين قائلا، انه ليس من الواضح ما إذا سيكون بامكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ابو مازن، اجراء استفتاء عام، فالقرار الذي اتخذه ابو مازن لا يعني ضمان تطبيقه، وقال إن على اسرائيل ان تتدخل بهذه القضية.

من جهة أخرى قال ديسكين، إنه لا يوجد أي فصيل فلسطيني معني بمواجهة داخلية، إلا ان التوتر بين الفصائل كبير، ومن المتوقع وقوع مواجهات يسقط فيها عشرات القتلى.حسب قوله.