الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صناع الحياة يختتم المرحلة الاولى من مبادرة "حدد هدفك" بغزة وخانيونس

نشر بتاريخ: 14/05/2010 ( آخر تحديث: 14/05/2010 الساعة: 17:27 )
غزة- معا - اختتم نادي صناع الحياة بغزة المرحلة الأولى من مبادرة "حدد هدفك", كما اختتم فريق المبادرة دورة تدريب مدربين لعدد من أعضاء نادي صناع الحياة, فيما استهل المرحلة الثانية بتنفيذ عدداً من ورش العمل والدورات الميدانية في مؤسسات أهلية.

وأوضح محمود البطة قائد مبادرة "حدد هدفك" في النادي، أن الدورة التدريبية أفضت إلى اعتماد عدد من المدربين الشباب وذلك لتنفيذ المراحل التالية من خطة المبادرة، مشيرا أن المرحلة الثانية ستتضمن عقد عدد من ورشات العمل والدورات التدريبية لشباب في المؤسسات الأهلية بهدف نشر مهارة التخطيط وتحديد الأهداف.

وفي مطلع المرحلة الثانية من المبادرة نفذ الفريق عدداً من ورش العمل الميدانية, حيث نفذ ورشة عمل خاصة بالشباب في مقر نادي صناع الحياة الرئيسي في مدينة غزة, كما ونفذ ورشة عمل ثانية استهدفت الشابات في مقر نادي صناع الحياة الفرعي في المدينة.

وعبر الشاب محمد أبو طاحون 22 عاما، احد المشاركين أن ورشة العمل عن إعجابه بفكرة ورشة العمل لأنها تمس حاجة أساسية في حياة أي شاب, موضحاً أنه سيشارك في الدورة الموسعة التي سيعقدها النادي في ذات المجال مستقبلاً.

أما الشابة هديل احد المشاركات في ورشة العمل فقالت "أنها تشعر أن نظرتها للحياة بدأت تتغير وأنها ستعمل على صياغة خطة لحياتها وفق الأسس العلمية الصحيحة التي تعرفت عليها في الورشة".

كما ونفذ م.حسن أبو مطير عضو فريق حدد هدفك دورة تدريبية مختصرة في مسجد ذو النورين في مدينة غزة لعدد من الشباب, وكذلك نفذ عضو الفريق "محمود طافش" دورة تدريبية مختصرة في مسجد حسن عوده في مدينة غزة.

وقال أ. محمد الرنتيسي مسؤول دارة التنمية والتطوير وبرامج التفعيل في النادي: "إن مبادرة حدد هدفك من المبادرات الشبابية المميزة والمهمة التي تسهم في توعية الشباب الفلسطيني بأهمية اكتشاف ذاتهم وتطويرها والتحكم بها وإيجاد قيمة لحياتهم من خلال تحديد رسالة ورؤية وأهداف وتسخير كل لحظة يقضونها بما يوجه طاقاتهم نحو التميز والإبداع".

وفي سياق متصل عقد فريق مبادرة "حدد هدفك" في محافظة خانيونس ورشتي عمل في موضوع تحديد الهدف في مدرسة عكا الثانوية للبنات بمدينة خانيونس بواقع أربع ساعات تدريبية، موزعة على يومين تدريبيين داخل المدرسة.

وقد حضر الورشة عدد من الطالبات المتفوقات في الصف العاشر، بإشراف من مديرة المدرسة وبعض المعلمات وفريق المبادرة.

وخلال الورشتين عرضت المدربة هبة العقاد مادة تدريبية شيقة ساهمت في مساعدة الطالبات على كيفية تحديد أهدافهن واقتراح خطة لتحقيقها، وكذلك على كيفية كتابة رسالة ورؤية في الحياة.

وشكرت أسماء ماضي قائد مبادرة حدد هدفك في خانيونس وزارة التربية والتعليم على جهودها في انجاح المبادرة داخل المدارس، مثمنة دور مديرة المدرسة وطاقم المعلمات في تسهيل إجراءات وفعاليات الحملة وتعاونهن الكبير مع الفريق.

وأوضحت المدربة العقاد أن مثل هذه الورشات تساهم بشكل مباشر في توجيه تفكير الطالبات في هذه المرحلة المهة من حياتهم لاختيار المجال المناسب وفق طموحاتهن وقدراتهن.

وكان نادي صناع الحياة قد أعلن عن اعتماد سياسيات واستراتيجيات جديدة في مجال العمل مع الشباب, وترتكز إلى منهجية عمل تعتمد أساساً على استجلاب الأفكار والبرامج من عقول وطموحات الشباب دون الاعتماد على الخطط البرامجية الجاهزة.

وقد أعلن صناع الحياة خلال مؤتمرهم العام والذي حمل شعار "صناع الحياة قلب نابض"، مطلقاً العديد من المبادرات التنموية الشبابية، الهادفة إلى صناعة الشخصية القيادة المؤثرة وزرع روح التغيير الايجابي لدى أبناء المجتمع الفلسطيني وخاصة الشباب.