الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس عباس: قريبا سنصدر مرسوم الاستفتاء.. وأبو ردينة يرجح اعلانه يوم السبت

نشر بتاريخ: 07/06/2006 ( آخر تحديث: 07/06/2006 الساعة: 17:28 )
رام الله- معا- اعلن الرئيس محمود عباس اليوم الاربعاء انه سيصدر مرسوماً رئاسياً لتحديد موعد الاستفتاء في اقرب وقت ممكن.

وقال عباس في تصريحات صحافية عقب لقائه مساعد وزيرة الخارجية الامريكية ديفيد وولش "بدانا دراسة اصدار المرسوم الرئاسي لتحديد موعد الاستفتاء بعد انتهاء مدة العشرة ايام التي حددت للحوار الفلسطيني ويحتاج ذلك لبعض الوقت حتى ننجز المرسوم, مضيفاً" اننا سنعلن ذلك في الوقت المناسب خلال يوم او يومين ولكن سيصدر المرسوم في اقرب وقت ممكن".

واشار الرئيس عباس الى مشاورات مع لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية لتحديد موعد الاستفتاء.

وقال عباس:" نرحب بوجود فرق رقابة دولية حكومية وغير حكومية من جميع دول العالم ليشاهدوا الديمقراطية الفلسطينية والشفافية والنزاهة كما حدث سابقا " في اشارة لوجود فرق رقابة دولية شاركت في الانتخابات الرئاسية والتشريعية الفلسطينية.

ورحب عباس بلقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت " في اي وقت" معربا انه "على اتم الاستعداد للقاء" وقال:" ان رئيس الوزراء اولمرت قال انه يريد ان يتم اللقاء نهاية الشهر الجاري ونحن جاهزون لذلك".

واوضح عباس انه بحث مع وولش خلال لقائه به اليوم في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله "كل القضايا الخاصة بدعم الشعب الفلسطيني وخاصة الحصار الاقتصادي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني والالية التي تم اقرارها من اللجنة الرباعية الدولية ويتولى الاتحاد الاوروبي بالتنسيق مع الادارة الامريكية تطبيقها "معربا عن امله"ان يتم انجازها في اسرع وقت وقبل ان تزداد الاوضاع سوءاً في الاراضي الفلسطينية.

واضاف"لقد بحثنا عدداً من القضايا وخاصة القضايا الامنية في الاراضي الفلسطينية وفي الوطن العربي"مشددا" ان الاستفتاء شان فلسطيني داخلي ولا علاقة للامريكان به".

من جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة للصحافيين:" ان قرار الرئيس بشان الاستفتاء سيصدر على الاغلب يوم السبت القادم".

موضحا "ان المرسوم الرئاسي سيصدر بعد الثلاثة ايام التي منحت كتمديد لحركة حماس من اجل ان توافق على وثيقة الاجماع الوطني التي اعدها الاسرى الفلسطينيون في السجون الاسرائيلية".