الثلاثاء: 25/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدة عرابة قضاء جنين تعاني نقصا شديدا في المياة وتفتقر للخدمات الصحية والبنية التحتية

نشر بتاريخ: 08/06/2006 ( آخر تحديث: 08/06/2006 الساعة: 18:02 )
جنين - معا- تعاني بلدة عرابة الواقعة جنوب غرب مدينة جنين والتي يعتمد سكانها على الزراعة من نقص حاد في المياه حاد وتفتقر الى مراكز صحية وخدمات البنية التحتية.

وقال رئيس البلدية اديب العارضة ان متوسط كمية المياه التي تصل البلدة تتراوح ما بين 7000 الى 8000 متر مكعب شهريا بينما تحتاج البلدة ما بين 15000 الى 20000 متر مكعب لتسد حاجة المواطنين من المياه مشيرا الى ان الحل الجذري للمشكلة يكمن في حفر بئر مياه ارتوازي للبلدة.

واوضح ان السبب الرئيسي في نقص المياه يرجع الى تلف الشبكة بسبب قدمها اضافة الى عدم تغطيتها لاطراف البلدة المأهولة بالسكان والتي يبلغ عدد سكانها 100 الف نسمة .

واضاف العارضة" انه تم تقديم العديد من الطلبات للحصول على الترخيص اللازم لكن دون جدوى فكان الرد على الطلبات دائما انها قيد الدراسة والمتابعه", مشيرا انه تم الاتصال مع الجمعيات الاهلية في بلجيكا ومؤسسات الهيدرولوجين ومؤسسة مياه بلاحدود الفرنسية ولا زلنا ننتظر الرد".

واشار انه تم ارسال دراسة حول مشكلة المياه التي تواجهها بلدة عرابة الى محافظ جنين وهي الان قيد الدراسة.

وطالب العارضة بتمديد خط مياه ناقل واقامة خزان مياه في الجهة الغربية من البلدة وانشاء محطات ضخ للمناطق المرتفعه وسيارة خاصة لتوزيع المياه على المواطنين الذين لا تصلهم المياه .

كما ناشد رئيس البلدية وزارة الصحة ومؤسسة بكدار والمؤسسات الاهلية الاخرى لبناء مركز صحي يخدم المواطنين في البلدة حيث ان وزارة الصحة ليس لها اي خدمة صحية في البلدة والخدمة الصحية الموجودة تقوم بها جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني.

واضاف ان خدمة الهلال الاحمر الفلسطيني غير كافية ولا تسد حاجة السكان مما يضطر المواطنين الى زيارة العيادات الخاصة في البلدة او في المدينة لصعوبة الوصول الى مبنى جمعية الهلال الاحمر المتواجدة على طرف البلدة كما ان الخدمة الصحية فيها سيئة والعلاج غير متوفر فيها .