الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يستقبل ممثل جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى السلطة الوطنية

نشر بتاريخ: 08/06/2006 ( آخر تحديث: 08/06/2006 الساعة: 21:01 )
خان يونس -معا-استقبل المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ، رئيس مكتب ممثلية جمهورية ألمانيا الاتحادية، السيد يورغ راناو، يرافقه السكرتير الثاني ومسؤول الشئون السياسية، السيد فيليب باريت هولزابفل.

وكان في استقبال الوفد مدير المركز الأستاذ راجي الصوراني، حيث قدم عرضاً حول أوضاع حقوق الإنسان والتدهور المستمر للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية في الأراضي المحتلة.

وأثار الصوراني خلال اللقاء موضوع العقوبات الجماعية التي فرضت على الشعب الفلسطيني من قبل المجتمع الدولي، مستهجناً معاقبته على خياره الديمقراطي، على الرغم من إجراء الانتخابات في أجواء حرة ونزيهة، شهد لها العالم بأسره.

كما أشار الصوراني في لقائه" بأن منظمات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني، منذ سنوات وهي تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفاعل والجاد واتخاذ إجراءات عملية في مواجهة التحدي المستمر من جانب دولة إسرائيل وقوات احتلالها لقواعد القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وذلك من أجل إجبارها على احترام التزاماتها التعاقدية حيال المدنيين الفلسطينيين. ولكن بدلاً من ذلك، تم اتخاذ إجراءات عقابية بحق الشعب الفلسطيني "الضحية" في أعقاب فوز حركة حماس، في الانتخابات التشريعية الفلسطينية، وتشكيلها الحكومة الجديدة".

وعبر الصوراني عن استيائه من ازدواجية المعايير فيما يتعلق بمواقف الدول التي قررت وقف المساعدات بشكل عام، والاتحاد الأوروبي بشكل خاص، ودعا هذه البلدان إلى إعادة النظر في قراراتها الظالمة والمجحفة والتي سيكون لها آثاراً كارثية على الأوضاع المعيشية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما ستنعكس سلباً على كل دعاة الديمقراطية وحقوق الإنسان في المنطقة.

من جهة أخرى، التقى الأستاذ راجي الصوراني، مدير المركز، ونائبه الأستاذ جبر وشاح أمس أيضاً بالسيدة كارين أبو زيد، المفوض العام للأونروا في مكتبها بمدينة غزة، واطلعوا على خطط وكالة الغوث للتعامل مع الوضع الكارثي في قطاع غزة نتيجة العقوبات المفروضة على الشعب.

وقد أشاد الصوراني ووشاح بدور الوكالة وجهودها الحثيثة في التعامل مع التطورات الجارية واستعداداتها.